إجراءات حكومية لدعم الزراعة الأردنية

كشف وزير الزراعة خالد الحنيفات، عن أن خطة الحكومة وفي سبيل تشجيعها للاستثمار الزراعي المتعلق بالتصنيع الغذائي ومدخلات الإنتاج، فإنها تقوم على توفير أماكن مستأجرة عبارة عن "هناجر" في المدن الصناعية الأردنية، ولمدة خمس سنوات مجانا، بحيث تكون مزودة بالبنية التحتية.

وأشار الحنيفات في حديثه لبرنامج "صوت المملكة" على قناة "المملكة"، مساء اليوم الأحد، إلى أنه وبعد توفير هذه "الهناجر" من قبل الحكومة، يتبقى على المستثمر وضع خطوط الإنتاج والبدء باستثمار الفائض من الإنتاج المحلي وبالتالي توفير عملة صعبة، بالإضافة إلى تشغيل أردنيين بنسبة 100%، ويبقى 5% كخبراء.

ولفت إلى أن وزارة الزراعة ستوقع خلال الأيام المقبلة، اتفاقية مع أحد المستثمرين في منطقة الأغوار الجنوبية، لاستيعاب الفائض الإنتاجي من محصول البندورة في وادي الأردن، من خلال 3 مصانع، تملكها وزارة الزراعة.

وتابع أن وزارة الزراعة ستوفر الهناجر لهذه المصانع الثلاثة، فيما يتبقى على هذا المستثمر توفير خطوط الإنتاج، لصناعة "رب البندورة، وتجفيف البندورة، وتفريز البندورة"، مبينا أن تكلفة هذه المصانع تبلغ مليونين و100 ألف دينار.

وأكد الحنيفات أن الحكومة بدأت بتوفير دعم الـ50% من كلف الشحن الجوي والبحري، ولأول مرة لدعم المنتج الزراعي الأردني عبر تشجيع التصدير.