لأول مرة في 2022.. توقع خفض أسعار البنزين بهذه النسب

توقع الخبير النفطي، عامر الشوبكي، أن ينخفض سعر البنزين بما لا يقل عن 4 في المائة لأول مرة منذ بداية عام 2022، ابتداء من مطلع الشهر المقبل.

وقال الشوبكي، في بيان صحفي، إن سعر البنزين أوكتان 90 سينخفض بما لا يقل عن 40 فلسا للتر، وسعر أوكتان 95 بما لا يقل عن 70 فلسا للتر.

ورفعت الحكومة سعر البنزين خمس مرات منذ بداية العام الحالي، إلى أرقام قياسية غير مسبوقة في تاريخ الأردن، حيث بلغ لتر أوكتان 90 بنزين 990 فلسا و 95 أوكتان 1.3 دينار 1.3 دينار لكل لتر.

وأضاف الشوبكي أن أسعار النفط العالمية تراجعت 25 بالمئة في شهرين، إلى أقل من 100 دولار للبرميل من خام برنت في بداية آب (أغسطس)، متأثرة بهبوط الطلب، مع الخوف من الركود الاقتصادي الذي يخيم على الاقتصاد العالمي.

 من العوامل الأخرى التي تؤثر على الأسعار ارتفاع مخزونات الخام الأمريكية، وزيادة إنتاج النفط من قبل مجموعة أوبك بلس، والأمل في إحياء الاتفاقية النووية مع إيران، والتي، إذا حدثت، قد تؤدي إلى انخفاض أسعار النفط إلى 85 دولارًا للبرميل.

من جهته، قال الخبير في شؤون النفط والطاقة، هاشم عقل، إن أسعار المشتقات النفطية تدل على استقرار السعر المحلي للبنزين أوكتان 90، حيث يعادل السعر العالمي السعر المحلي الذي يبلغ 990 فلسا للتر.

وانخفض سعر أوكتان 95 بنزين بنسبة 5 في المائة عالمياً أي ما يعادل 65 فلساً. وقال عقل ان السعر المحلي يقف حاليا عند 1.30 دينار مقارنة بالسعر العالمي 1.235 دينار.

وعن الديزل قال عقل ان الفارق مازال كبيرا بين السعر المحلي والسعر العالمي حيث يبلغ سعره في الاردن 755 فلسا مقابل السعر العالمي 920 فلسا.

وشدد عقل على أن هذه الأسعار ليست نهائية، حيث أن هناك 15 يومًا حتى نهاية الشهر، وربما لا تزال التطورات العالمية تغير الأسعار.

وشدد على أن أحد أهم العوامل الفورية التي تؤثر على أسعار النفط هو الاتفاق النووي مع إيران، والذي إذا تم التوصل إليه سيسمح لإيران بزيادة إنتاجها النفطي الذي سيباع في السوق، ويمكن أن يخفض سعر برميل النفط إلى 80 دولارًا.