الخصاونة: لدينا احتياطي تاريخي من العملات الصعبة

قال رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، إن "وضعنا المالي والنقدي مستقر للغاية، ولدينا احتياطي تاريخي من العملات الأجنبية والصعبة".

وأضاف الخصاونة، خلال جلسة مجلس النواب، اليوم الاثنين: "لدينا بعض المؤشرات الواعدة لشواهد قد تفضي إلى استكشافات واعد لموارد طبيعية وخامات معادن".

وأشار إلى أن المسؤولية جماعية لإنفاذ رؤية التحديث الاقتصادي للسنوات العشر المقبلة، وأن الحكومة ملتزمة بإصدار نظام واحد لمشروعات قوانين تنظيم البيئة الاستثمارية والشركات والمنافسة، وتعليمات موحدة تصدر عن مجلس الوزراء.

وأكد الخصاونة وجود حزمة مشروعات قوانين تنظيم البيئة الاستثمارية والمنافسة والشركات تتضمن إعفاءات ضريبية وجمركية مشجعة للاستثمار وبيئة الأعمال وتحفيز التنافسية.

وقال إن الشراكة مع القطاع الخاص، وتمكين الاستثمارات القائمة، وتعزيز بيئة الاستثمار، وجذب مزيد من الاستثمارات تشكل المدخل الرئيس لإيجاد فرص العمل والإسهام في معالجة مشكلة البطالة.

وأضاف أن مشروع قانون الشركات يتسق تماما مع أهداف مشروع قانون تنظيم البيئة الاستثمارية، ويتضمن تسهيل إجراءات مرتبطة وممارسة أعمال الشركات وتبسيطها وبشكل يقلل الوقت والجهد والكلف على الشركاء المساهمين في الشركات.

وذكر الخصاونة أن مشاريع قوانين تنظيم البيئة الاستثمارية والشركات والمنافسة تهدف إلى تشجيع وتحفيز بيئة الاستثمار والأعمال والتنافسية، داعيا لجنة الاستثمار النيابية إلى تجويدها، والحكومة ستتعاون بشكل كامل لهذه الغاية.