الحياصات: الأردن سيشتري مقاتلات حديثة جدا وصواريخ "جو جو"

أكد قائد سلاح الجو الملكي، العميد الركن الطيار محمد الحياصات، أن الاردن عمل على تطوير طائرات الـ F16 بأيادي وخبرات أردنية، إضافة إلى أنه يملك أسراباً من الطيران العسكري الحديث والذي يحمي سماء الأردن ولديه مكانة بارزة على المستوى العالمي.

وكشف الحياصات، لإذاعة ميلودي، أن العمل جارٍ لشراء طائرات مقاتلة من نوع F16  وهي حديثة جداً، إضافة إلى شراء صواريخ "جو جو".

وأضاف: "أن الأردن استبدل طائرات الهوكر هنتر بـ"اف 5" في فترة الثمانيات وأدخل طائرات الكوبرا".

ووفق الحياصات، يمتلك الأردن منظومة سيطرة ومراقبة جوية حديثة جداً والتي تراقب الحركة الجوية العسكرية، ولديه منظومة سيطرة عالية جداً.

ولفت إلى أن سلاح الجو ساهم في تنمية المجتمع المحلي وخاصة القيام بعمل إخلاء الجوي، وقال: "لدينا سرعة الاستجابة في عدة حوادث كان آخرها حادثة ميناء العقبة حيث قام بإخلاء المصابين من العقبة إلى مستشفيات العاصمة عمان".

وعن جائزة أفضل عرض ثابت "إيرتاتو"، أكد أن الأردن يملك حرفية عالية ولديه سمعة كبيرة بين القوات الجوية العالمية، حيث شارك في ثلاث فعاليات وهي الصقور الملكية ومعرض الصور، ولقطات تظهر الاماكن السياحية الاردنية، حيث حصل الاردن على الجائزة بين اكثر من 275 طائرة مشاركة من مختلف الأنواع والأحجام والذي يدل على احترافية عالية لسلاح الجو، وأيضاً شارك في معرض البريطاني الجوي.