تأثير الصيام على ضغط الدم

أخبار الأردن

 

يتساءل العديد من الأشخاص حول تأثير الصيام على ضغط الدم، وهو ما يوضحه أخصائي أمراض القلب والشرايين وقسطرة الأوعية الدموية والشبكات الدكتور عمرو سعيد رشيد في المقال التالي المنقول عن صفحته الشخصية على منصة “فيسبوك”:

“كما هو معروف علميا، إن فقدان السوائل من الجسد لأي من الأسباب المرضية كحالات الإسهال الشديد، والاستفراغ، أو النزيف الحاد، تؤدي إلى هبوط ضغط الدم وقد يصل هذا الهبوط إلى حالات خطيرة.

وكذلك فإن امتناع الشخص عن الحصول على السوائل بشكل كامل خلال فترات تزيد عن ٢٤ إلى ٤٨ ساعة، فإن ذلك يؤدي إلى حدوث الجفاف وانخفاض معدلات ضغط الدم في الجسد وإلى مضار أخرى على الكلى.

ولكن في حالات الصوم، والانقطاع المنتظم عن الحصول على السوائل، وتعويض هذه السوائل في ساعات الإفطار، فإن الصوم في هذه الفترة لا يؤدي إلى انخفاض معدلات الضغط، وقد ثبت ذلك علميا حيث إن مرضى ارتفاع الضغط لا تنخفض معدلات الضغط لديهم مع الاستمرار على علاجات الضغط طوال فترة شهر الصيام.

في خلال ساعات الصيام مع الانقطاع المؤقت عن السوائل، فإن الجسد يقوم على المحافظة على إيجاد ضغط دم متوازن، حيث تقوم الجملة الودية من الأعصاب والجملة شبه الودية (المحملة عبر العصب القلبي) على حدوث هذا التوازن مع إبقاء معدلات الضغط ضمن الطبيعي.

إلا أنه في حالات اعتلال هذه الأعصاب وحدوث عدم التوازن، فقد تختلف معدلات الضغط وتتفاوت بين انخفاض وارتفاع مع حدوث أعراض مثل الدوخة وعدم الاتزان بحيث تصبح هناك مشكلة مرضية ويجب على الصائم حينها قصد الطبيب للعلاج”.