توقعات باستحداث 8 بلديات جديدة..واحدة منها في إربد

أكدت مصادر في وزارة الإدارة المحلية، أن اللجنة المعنية بدراسة وتحديد البلديات التي سيتم استحداثها، باشرت اعمالها خلال الأسبوعين الماضين.

ووفق تلك المصادر، فإن هذه اللجنة يتولى رئاستها امين عام وزارة الإدارة المحلية المهندس حسين مهيدات، ومساعد الأمين العام للشؤون القانونية الدكتور نضال العدوان، ومدير المجالس بلال ال خطاب ومدير التنظيم اشرف ابو السمن.

وبحسب تلك المصادر، فإنه من المتوقع أن يصل عدد البلديات التي سيتم استحداثها في مختلف محافظات المملكة إلى 8 بلديات وقد يزيد، مشيرا إلى أن موازنة كل بلدية يتم استحدثها لا توضع قبل الانتهاء من إجراءات الاستحداث كافة لكون أي بلدية سيتم استحداثها تتطلب مبانٍ واليات وكوادر.

وتشير المصادر القريبة، إلى أنه واستنادا إلى "التلميحات" الحكومية فان لواء بني عبيد بمحافظة إربد، سيتم فصله ببلدية مستقلة عن بلدية إربد الكبرى، كما أن الانتخابات للمجالس البلدية للبلديات المستحدثة، ستكون تزامنا مع الانتخابات القادمة، أي لن تكون هناك انتخابات جديدة في الفترة القادمة للبلديات التي تم استحداثها.

وكان مجلس الوزراء قرر في جلسته التي عقدها بكانون الثاني الماضي، برئاسة رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة، السير في إجراءات استحداث عدد من البلديَّات في بعض مناطق المملكة، على أن يتمَّ ذلك بعد إجراء انتخابات مجالس المحافظات والمجالس البلديَّة المقبلة، وقبل نهاية العام الحالي.

وحدَّد مجلس الوزراء في حينه معيارين أساسيين لاستحداث البلديَّات الجديدة هما: استحداث بلديَّة في أيِّ لواء ليس مركزاً لبلديَّة، وكذلك استحداث بلديَّة في كلِّ قضاء ليس مركزاً لبلديَّة، وذلك مع الحفاظ على الوضع القائم للبلديَّات القائمة حاليَّا ودون إلغاء أيِّ من البلديَّات القائمة حاليَّاً.

 

ويأتي القرار لغايات الارتقاء بالواقعين التنموي والخدماتي في المناطق التي سيشملها استحداث البلديَّات، وتخفيف العبء عن بعض البلديَّات القائمة التي تخدم مساحات جغرافيَّة واسعة.