نائب: التعليم سبب البطالة

رأى عضو لجنة التعليم النيابية والشباب النائب الدكتور بلال المومني، أن الاجتهادات الشخصية، أخلت بمنظومة التعليم في الأردن، معتبرا أن هذه الاجتهادات أصابت في مواضيع وأخطأت في مواضيع أخرى.

وأضاف في سياق حديثه ضمن برنامج صوت المملكة مساء الخميس، أن هذه المنظومة كانت من الناحية النظرية تقوم على استراتيجيات وخطط، ولكنها في واقعها العملي كانت تسير وفق الاجتهادات الشخصية.

وأشار المومني إلى أن التعليم هو سبب البطالة في الأردن، بدليل وجود ما يقارب 450 ألف طلب توظيف من حملة الشهادات الجامعية والعليا من خريجي الجامعات.

وتابع: أن الجامعات الأردنية تكرر نفسها فيما يخص تخصصاتها، مبينا أن 8 جامعات أردنية بين رسمية وخاصة، قررت استحداث وفتح تخصصات كانت عبارة عن "كوبي بيست" فيما بينها، لافتا إلى إن الجامعات الاردنية كانت بالقمة، مشير إلى أنها حاليا لا تشغل خريجيها بل تبحث عن خريجي جامعات أخرى.

وقال المومني إن الهدف من فتح الجامعات في الاطراف هو تحقيق التنمية، مشيرا إلى أن الجامعات الخاصة عندما جاء القرار في فتحها هو للاستثمار في التعليم واستقطاب طلبة عرب وأجانب.

 واعتبر أن الأردنيين بطبيعتهم يعشقون التعليم، مبينا أنه يوجد في جهاز التربية والتعليم المئات من حملة الدكتوراة، ولو اتيح لهم فرصة التدريس في الجامعات لقاموا بالتدريس فيها.