بيان مهم من وزارة الزراعة حول أسعار الأضاحي

أصدرت وزارة الزراعة بيانا اليوم السبت، أكدت فيه توفر كافة احتياجات الأردنيين من الأغنام والعجول والإبل لتلبية احتياجات المواطنين في عيد الاضحى.

 

 
وجاء في البيان، "يتوفر حاليا في الأسواق 550 ألف رأس من الخراف منها 240 ألفا من الخراف البلدية و310 آلاف رأس مستورد معظمها من رومانيا وإسبانيا، و27 ألف رأس من العجول وما يقارب ألف رأس من الإبل.

 

 
 وقال مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية، المهندس علي أبو نقطة، إنه ومنذ بداية العام، تم استيراد 620 ألف رأس من الخراف الحية و58 ألف رأس من العجول، وإنه تم تصدير 230 ألف رأس من الأغنام البلدية لدول الخليج العربي.

 

 
أما بخصوص الأسعار، فقد ذكر أبو نقطة، أن الأسعار الحالية للأغنام المستوردة بحدود 150 دينارا للرأس الواحد من الأغنام بوزن 40 كغ، أي بمعدل 3.6 - 4 دنانير للكغم الحي، فيما أسعار الخراف البلدية حاليا 190 - 200 دينار للخروف البلدي بوزن 40 كغم، أي بمعدل 4.75 - 5 دنانير للكغم الواحد.

 

 
وبشأن أسعار العجول، فإن أسعار المستوردة منها بوزن 800 – 900  كغ يتراوح بين 2000 - 2200 دينار، أي بمعدل 2.75 دينار للكغم، وأسعار العجول البلدية بنفس الوزن يتراوح بين 2000 - 2400 دينار، أي بمعدل 3 دنانير للكغم الحي.

 

 
وأشار أبو نقطة إلى أن الأسعار قد ترتفع بنسبة 10٪ أثناء فترة عيد الأضحى، خاصة قبل وأول أيام العيد، ويتوقع أن تتراجع بعد اليوم الثاني من أيام عيد الأضحى المبارك، مؤكدا أن لوزارة وبهدف تأمين احتياجات المواطنين، قامت ومنذ منتصف العام الماضي بفتح باب الاستيراد من مناشئ جديدة غير المناشئ التقليدية لاستيراد الحيوانات الحية واللحوم المبردة والمجمدة، وتم فتح باب الاستيراد من كل من السودان، جيبوتي، تنزانيا، أوغندا، جورجيا، الباكستان
وذلك لوجود نقص في تغطية احتياجات المواطنين من اللحوم الحمراء، حيث يعتمد الأردن على استيراد ما يزيد على 60٪ من هذه المنتجات.

كما عملت الوزارة على إلغاء تحديد الأعداد المراد استيرادها وألغت الكفالات البنكية التي كانت تفرض على المستوردين، علما أن الأعداد التي يذبحها الأردنيون في عيد الأضحى تزيد على 400 ألف رأس من الأغنام، و17 ألف رأس من العجول.