الحكومة: سنرفع المحروقات حتى إذا لم ترتفع عالميا

علّق وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، اليوم الأربعاء، على تصريحات وزير الداخلية مازن الفراية بشأن رفع أسعار المحروقات خلال الاشهر المقبلة.

وأكد الخرابشة، أنه "حتى وإن لم ترتفع أسعار المحروقات عالميا نحتاج إلى رفعها محليا لتتماشى مع المستويات العالمية".

وقال إن أسعار المشتقات النفطية في الأردن التي شهدت ارتفاعا منذ بداية الشهر الحالي، "تعكس أسعار النفط عند 85 دولارا للبرميل".

وأوضح الخرابشة خلال مؤتمر صحفي، أن "بخصوص الارتفاعات المتتالية للبنزين، اليوم سعر المشتقات وكأنه سعر برميل النفط 85 دولارا"، لافتا إلى "الحاجة لزيادة الأسعار للوصول إلى المستويات العالمية".

وقال إن رفع أسعار المحروقات خيار صعب لا بد منه في ظل ارتفاع أسعار النفط والمحروقات عالميا إلى مستويات قياسية، موضحا أن تكلفة لتر الديزل الواحد تبلغ 81.5 قرش، فيما يباع بالسوق المحلية بـ 68.5 قرش، ما يعني أن الحكومة تخسر 13 قرشا في كل لتر ديزل.

وأكد وزير الداخلية مازن الفراية، أمس، أن "قدرة المواطن على تحمل ارتفاع أسعار المشتقات النفطية حاليا أكثر من قدرته على تحمل عدم رفعها مستقبلا"، مبينا أن "الحكومة فقدت مبلغ 450 مليون دينار جراء تثبيت سعر المحروقات للثلاثة أشهر الماضية".

ولفت إلى توجه حكومي لرفع أسعار المحروقات لأربع مرات متتالية خلال الأشهر المقبلة.

وأكد الفراية خلال لقائه مجموعة من المستثمرين بمدينة الحسن الصناعية، أن الحكومة لن تستطيع الاستمرار بسياسة تثبيت أسعار المحروقات كما فعلت خلال الثلاثة أشهر الماضية، ويجب على المواطن أن يتفهم ذلك ويتصرف في أموره الحياتية ضمن محددات المصلحة الوطنية.