الحكومة: آلية لدعم مشغلي نقل الركاب

قالت هيئة تنظيم النقل البري إنها ستضع آلية لدعم المشغلين والمستثمرين في قطاع نقل الركاب والبضائع والشحن، للحد من تداعيات ارتفاع أسعار المشتقات النفطية خلال الفترات السابقة عليهم.

وأكدت هيئة النقل في بيان صحفي اليوم الخميس، أن الآلية تأتي لضمان المحافظة على هامش الربح للمشغلين، وإبقائه مستثمرا في هذا القطاع الحيوي، وممارسة الخدمة بالتعاون مع الهيئة لتحسينها وتجويده.

وكشف مدير عام هيئة تنظيم قطاع النقل البري، طارق الحباشنة، عن أن لجنة خاصة تجرس وتراجع أجور وسائل النقل العام، في ضوء ارتفاع أسعار المحروقات الذي أعلنت عنه الحكومة أمس.

وأكد الحباشنة لإذاعة الأمن العام، أمس الأربعاء، أن اللجنة سترفع خلال يومين، توصياتها إلى رئاسة الوزراء لاتخاذ القرار المناسب.

ولم يذكر الحباشنة صراحةً أنه سيتم رفع أجور المواصلات، إلا أن سياق حديثه يؤشر إلى التوجه لرفعها، مشيرا إلى أن المحروقات تشكل 35% من الكلف التشغيلية لوسائل النقل العام. 

ويتصدر وسم #صفها_اطفيها، قائمة الوسوم على موقع تويتر في الأردن، وذلك في أعقاب إعلان الحكومة أمس عن رفع أسعار المحروقات بنسب أثارت استياء الأردنيين.

ودعا المتفاعلون على الوسم، إلى ضرورة مقاطعة المحروقات حتى تضطر الحكومة إلى تخفيض أسعارها، مشيرين إلى النجاح الذي تحققه حملة مقاطعة الدواجن.