الحكومة تتوقع زيادة عدد المتسولين

من المتوقع حدوث زيادة في التسول في الشوارع خلال صيف هذا العام، بحسب مدير إدارة مكافحة التسول بوزارة التنمية الاجتماعية، ماهر كلوب.

وقال كلوب إن الصيف قد يجلب المزيد من المتسولين إلى المناطق المزدحمة، مثل المراكز التجارية والحدائق والمطاعم والمهرجانات.

وأضاف كلوب أنه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة سيأتي المزيد من السائحين والوافدين سيزورون عائلاتهم في المملكة، الأمر الذي قد يجذب المزيد من المتسولين.

خلال شهر رمضان وعيد الفطر وحتى نهاية شهر مايو، تم اعتقال ما مجموعه 1،627 متسولا في مختلف أنحاء المملكة، منهم 569 من الذكور و 365 من الإناث و 693 من الأحداث، وفقا للمدير الذي أشار إلى أن الوزارة نفذت 334 حملة في الفترة الأخيرة.

وأوضح كلوب أن "الوزارة كثفت حملاتها التفتيشية وتتم المحاولات"، مشيرا إلى أن المتسولين المحترفين يجدون دائمًا "طرقًا وتكتيكات مبتكرة" للحفاظ على استمرار أعمالهم.

ولمواجهة الخطر الاجتماعي، شدد كلوب على أهمية "زيادة الوعي العام باستمرار"، وتشجيع الناس على التوجه إلى المؤسسات الخيرية ذات الصلة والموثوقة التي لديها كتاب معتمد من وزارة التنمية الاجتماعية وتقديم الشيكات بعد التبرع الخيري.

علاوة على ذلك، حث الجمهور على الإبلاغ عن حالات التشرد من خلال الاتصال على 0780777660، 0790777660، 0770044033 عبر WhatsApp.