أسعار النفط تسجل اليوم الجمعة أعلى ارتفاع لها منذ شهرين

أكد الباحث الاقتصادي المتخصص في شؤون النفط والطاقة عامر الشوبكي، أن أسعار النفط سجلت اليوم الجمعة ارتفاعا إلى أعلى مستوى لها منذ شهرين، حيث اغلق سعر خام برنت اليوم عند 117.64 دولارا، وخام غرب تكساس الامريكي 114.28 دولاراً .

 وأضاف أن أسباب هذا الارتفاع تعود لأسباب عديدة،  منها مؤشرات تعافي الاقتصاد الصيني مع قرب انهاء كامل الاغلاقات في شنغهاي، و قرب موسم العطلات والتنقل في الولايات المتحدة، وارتفاع الطلب على البنزين، بالاضافة إلى انخفاض مخزونات البنزين الأمريكية نصف مليون برميل على خلاف المتوقع.

وتابع من الأسباب أيضا، انخفاض مخزونات النفط الأمريكية مليون برميل، وانخفاض المخزون الاستراتيجي 6 مليون برميل إلى ان وصل الى 532 مليون برميل وهو أدنى مستوى منذ العام 1987.

وأشار الشوبكي إلى أن الاتحاد الأوروبي يقترب من حظر شامل على واردات النفط الروسية الذي تعارضه المجر حتى تحصل على بديل لاستثماراتها في المصافي وأنابيب النقل التي تعتمد على النفط الروسي.

ولفت إلى أنه من المهم الاشارة إلى اأن الولايات المتحدة بدأت التشديد على صادرات النفط الايرانية المخالفة للعقوبات ، مبينا أنه  تم اليوم مصادرة شحنة نفط  ايرانية قبالة سواحل اليونان، و من غير المتوقع ان تغير "أوبك بلس" من سياستها في زيادة الانتاج عند 432 ألف برميل يومياً في اجتماعها المنتظر في الثاني في يونيو القادم.

  يذكر ان سعر النفط أرتفع منذ بداية العام الحالي 2022 بنسبة 50% متأثرا بشكل اساسي بتداعيات الحرب الروسية – الأوكرانية.