ما حقيقة إغلاق الأجواء الأردنية ليل الاثنين؟

رأى الخبير العسكري مأمون أبو نوار، أنه في عالم الطيران لا يوجد شيء "صح وخطأ" بقدر ما أن هناك إجراءات صحيحة يجب اتباعها.

وأضاف أبو نوار في معرض تعليقه على شائعات إغلاق الأجواء الأردنية أمس الاثنين، أن إغلاق الأجواء وعدم إقلاع الطائرات هو أمر عادي في عالم الطيران.

وكان رئيس هيئة تنظيم الطيران المدني الكابتن هيثم مستو، قد أكد أن ما تم تداوله بشأن إغلاق المجال الجوي الأردني عارٍ عن الصحة تماماً، مشددا على أن أجواء المملكة لم تغلق بتاتاً، وأن حركة عبور الطائرات الدولية استمرت فيها كالمعتاد دون توقف.

وأوضح مستو، أن ما حدث هو إيقاف لحركة الإقلاع والهبوط في محيط مطار الملكة علياء الدولي لمدة 40 دقيقة حفاظاً على سلامة وأمن الطيران المدني.

في السياق ذاته، كان كابتن طائرة الملكية الأردنية المتجهة من عمان إلى القاهرة عند منتصف الليل أمس، الكابتن محمد عادل، قد أعلن إغلاق الأجواء أمام حركة الطائرات القادمة والمغادرة، في مطار الملكة علياء الدولي، معتذرا من ركاب الطائرة عن عدم المغادرة، بعد إبلاغه بإغلاق الأجواء.

واعتبر أبو نوار في حديثه لبرنامج "نبض البلد" على قناة "رؤيا"، مساء اليوم الثلاثاء، أن بيان الكابتن هيثم مستو "غير موفق"؛ لأن الطيار الذي لم يغادر إلى القاهرة أبلغ عن عدم مغادرته بسبب "الأجواء" في حين جاء بيان الكابتن مستو بخلاف ذلك، وقال إنه تم إيقاف حركة الطيران "في محيط المطار".