الحكومة تشرح طريقة استفادة المواطنين من السخان والخلايا الشمسية

أكد مدير صندوق الطاقة المتجددة في وزارة الطاقة الدكتور رسمي حمزة، اليوم الاثنين، أن اطلاق المرحلة الثانية من البرنامج الوطني لدعم القطاع المنزلي بأنظمة الخلايا الشمسية والسخان الشمسي أهمية البرنامج في إحداث اثر اقتصادي واجتماعي وبيئي مباشر على الفئات المستهدفة بالدعم من القطاع المنزلي.

وأشار مدير الصندوق إلى أن إطلاق هذه المرحلة من البرنامج يأتي بعد تحقيق المرحلة الأولى أهدافها وتركيب أنظمة خلايا شمسية لـــ 4500 منزل إضافة إلى أنظمة السخان الشمسي مؤكدا استمرار الصندوق في تأدية مهمته المتمثلة بتمكين المواطنين من تحمل فاتورة الكهرباء الشهرية وإحداث اثر إقتصادي واجتماعي مباشر في هذا الشأن.

واكد مدير صندوق الطاقة المتجددة  لإذاعة الامن العام أن الدعم الحكومي هو دعم مباشر يقدم لمساعدة الأسر الاردنية بالإضافة الى تسهيلات في دفع باقي المبلغ من خلال البنوك والجمعيات المحلية ما يسهم في تخفيض فاتورة الكهرباء الشهرية لتلك الأسر.

 

وقال إن حجم الأنظمة التي يدعمها صندوق الطاقة لغاية قدرة (3.6) كيلواط (واحد فاز) هي مشمولة أيضا بدعم الكهرباء  سواء في هذا البرنامج أو التي تم تركيبها في المرحلة الأولى وهذا التزام من قبل الحكومة بفاعلية الدعم للبرامج التي يقدمها الصندوق للمواطنين وضمان استفادتهم منها بالشكل الملائم.
وقال إن 5 بنوك انضمت الان للمشاركة في هذا البرنامج وسيتبعها توقيع اتفاقيات مماثلة مع 25 جمعية محلية في مختلف المحافظات لتسهيل الوصول إلى المواطنين في أماكن سكنهم.

ووفق الاتفاقيات يختار المواطن الشركة المزودة للخدمة او المقاول لتركيب نظام الخلايا الشمسية او نظام السخانات الشمسية وتعطى الأولوية للمزودين او المقاولين المحليين في المحافظات او من ضمن الاقليم وان يكون المزود او المقاول مرخصا من هيئة تنظيم قطاع الطاقة والمعادن لتركيب انظمة الخلايا الشمسية اما فيما يخص تركيب السخانات الشمسية يجب أن يكون المزود او المقاول ضمن قائمة المؤهليين لتركيب انظمة السخانات الشمسية ويمكن الحصول على القائمة من خلال النوافذ التمويلية.

ويمكن للراغبين بالاستفادة من البرنامج معرفة المزيد من التفاصيل من خلال الدليل الإرشادي المعد لهذا البرنامج والذي تم استحداثه للتسهيل على المواطنين الراغبين بالاستفادة من البرنامج معرفة آلية التقديم والاستفادة من البرنامج وتفاصيل الدعم والمواصفات الفنية للأنظمة والذي يمكن الحصول عليه من خلال الموقع الإلكتروني لوزارة الطاقة والثروة المعدنية www.memr.gov.jo ومن خلال صفحات التواصل الإجتماعي لصندوق الطاقة JREEEF او من خلال البنوك المعتمدة لهذا البرنامج.