5 أسباب لارتفاع أسعار النفط لأعلى مستوى في 7 أسابيع

كشف الخبير في شؤون النفط والطاقة المهندس هاشم عقل عن خمسة أسباب أدت إلى ارتفاع أسعار النفط عالميا عند تسوية تعاملات يوم أمس الاثنين.

وأوضح عقل في منشور عبر صفحته على منة "فيسبوك" اليوم الثلاثاء، أن هذه الأسباب تتمثل بالأزمة الأوكرانية والعقوبات على روسيا، وأن أرباح الشركات النفطية الأميركية تذهب إلى المستثمرين وليس لحفر آبار جديدة.

وأضاف لتلك الأسباب، التزام "أوبك+" بالحصص المقررة، وضعف الاستثمار للدول المنتجة باستثناء السعودية والإمارات، بالإضافة إلى أن تكلفة تكرير النفط مرتفعة في المصافي العالمية.

وارتفعت أسعار النفط عند تسوية تعاملات يوم أمس، بدعم من التفاؤل بتعافي الطلب العالمي على الخام، في ظل وجود مؤشرات قوية على انحسار فيروس كورونا في الصين.

وأكد مسؤول في شنغهاي، أن المدينة التي يبلغ عدد سكانها 25 مليون شخص تحاول إعادة الفتح على نطاق واسع واستئناف الحياة الطبيعية.

من جانبها، أعلنت وزارة الطاقة الأميركية أن مخزونات احتياطي النفط الاستراتيجي تراجعت إلى 538 مليون برميل وهو أقل مستوى منذ عام 1987.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم تموز (يوليو) عند التسوية بنحو 2.69 دولار أو 2.4% إلى 114.24 دولار للبرميل.

كما ارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس بنحو 3.71 دولار أو بنحو 3.4% إلى 114.20 دولار للبرميل.

إلا أن أسعار النفط تراجعت بدرجة طفيفة عن أعلى مستوى في 7 أسابيع الذي سجلته في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، مدعومة بالضغط المستمر من الاتحاد الأوروبي لحظر واردات الخام الروسية والذي من شأنه تقليص المعروض، ومع تركيز المستثمرين على زيادة الطلب بعد تخفيف عمليات الإغلاق الصينية المفروضة لمكافحة فيروس "كورونا".

وفشل وزراء خارجية الاتحاد أمس الاثنين، في جهودهم للضغط على المجر لتغيير موقفها الرافض لمقترح فرض حظر نفطي على روسيا في أعقاب غزوها لأوكرانيا.

ويتطلب تمرير هذا المقترح موافقة جميع الدول الأعضاء في الاتحاد.

لكن دبلوماسيين، أشاروا إلى قمة 30-31 أيار (مايو)، باعتبارها موعد الاتفاق على حظر تدريجي للنفط الروسي.

وانخفضت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.27% إلى 113.87 دولار للبرميل، بعد أن سجلت أعلى مستوى لها منذ 28 من آذار (مارس) في وقت سابق من الجلسة.

وانخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 0.55% أو 62 سنتا إلى 113.52 دولار للبرميل.

وصعد الخامان بأكثر من 2% أمس الاثنين، في أعقاب قفزة بنسبة 4% يوم الجمعة.

وقال محللون إن الخام حصل على دعم من آمال في تعافي الطلب في الصين التي تتطلع لتخفيف قيود مكافحة "كوفيد-19".