الحكومة للمواطنين: فاتورة الكهرباء قد تتضاعف 4 مرات

أكدت هيئة تنظيم قطاع الطّاقة والمعادن، بدء توزيع فواتير الكهرباء وفق التعرفة الجديدة منذ يوم السبت الماضي الموافق 14 أيار (مايو) الحالي.

وبيّن رئيس مجلس مفوّضي هيئة تنظيم قطاع الطّاقة والمعادن الدكتور حسين اللّبون اللّبون في تصريحات تلفزيونية، مساء اليوم الثلاثاء، أنه جرى قراءة نحو 800 ألف عداد على مستوى القطاع المنزلي، فيما بلغ عدد القراءات لعدّادات القطاعات الاقتصادية نحو 114 ألف عدّاد موزّعة على القطاع الصناعيّ والتجاريّ والسياحيّ والمستشفيات الخاصّة والزراعيّ.

ووفق موقع "هلا أخبار"، لفت اللبون إلى أنّ العائلات الأردنيّة التي لا تزيد فاتورتها على 50 دينارا (أي أنّ استهلاكها لم يزد على 600 كيلو واط في الشهر) لن تتأثر بالتعرفة الجديدة، مبيناً أنّ نسبة هذه الفئة من مجمل العدادات (800 ألف عداد) بلغت نحو 90-93%.

ونوّه إلى أنّ فواتير العائلات الأردنيّة التي يقل استهلاكها عن 300 كيلو واط في الشهر ستنخفض فاتورتها بنحو دينارين عمّا كان سابقاً.

وأشار اللبون إلى أن معدل انخفاض فواتير الكهرباء للقطاعات الاقتصادية خلال شهر نيسان الماضي بلغ 12%.

ودعا المواطنين إلى التسجيل للحصول على الدعم الحكومي، حيث إن الفاتورة قد تتضاعف 4 مرات في حال عدم التسجيل، لافتاً إلى أن أول 100 كيلو واط تكلفتهم وفق التعرفة القديمة 3.3 دينار، في حين تصل على التعرفة الجديدة إلى 12 دينارا في حالة عدم التسجيل على المنصة الخاصة بالتعرفة المدعومة.

وأكد اللبون أنّ الدعم الحكومي يصل إلى الفئات المنزلية التي تستهلك ما دون 937 كيلو واط شهرياً، فيما تبلغ نسبة الذين يستهلكون أكثر من ذلك نحو 1-1.5% من المجتمع الأردني.