بايدن: التضخم في أميركا خارج عن السيطرة

أكد الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الثلاثاء، على أن التضخم هو أكبر تحد اقتصادي تواجه الولايات المتحدة الأمريكية، مبينا أن التضخم في أميركا خارج عن السيطرة و"لكننا نحاول مواجهته".

وكان مؤشر أسعار المستهلك قد ارتفع بنسبة 8.5% للسنة المنتهية في شهر آذار الماضي، وهو معدل لم يظهر منذ شهر كانون الأول من عام 1981، وعليه فقد تفكك البنك المركزي مع مصطلح "مؤقت" ووجه أنظاره إلى مصطلح جديد وهو الترسيخ.

وأعطى بنك الاحتياطي الفيدرالي القليل جدًا من التوجيهات بشكل عام حول المدة التي يتوقعون أن تستغرقها زيادات الفائدة لخفض التضخم.

في ذات السياق، قال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول: "إنها بيئة صعبة للغاية أن تحاول إعطاء توجيهات مسبقة قبل 60 أو 90 يومًا.. هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن تحدث في الاقتصاد وحول العالم".

وقبل أيام، وبعد أن أعلن عن رفع سعر الفائدة بمقدار نصف نقطة لمكافحة التضخم، أكد باول أن "مهمتنا هي التأكد من أن التضخم بهذه الطبيعة المرتفعة غير السارة لا يترسخ في الاقتصاد".

ويريد الأميركيون، الذين تضرروا بشدة من ارتفاع أسعار الغاز والغذاء، أن يعرفوا أيضا متى يمكنهم أخيرا الشعور ببعض الراحة، خاصةً إذا كانت زيادة أسعار الفائدة الفيدرالية تخاطر بجر الاقتصاد إلى الركود.