مواطنون: السوق بلا "دجاج"!

 

 

 

طالب مواطنون الحكومة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة والتموين، بتوفير كميات وافرة من الدجاج، بعد شكواهم من عدم توفر الطازج منه في الأسواق والمجمعات التجارية.

وكانت صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية، قد تلقت ملاحظات صباح اليوم الجمعة من عدد من المواطنين، الذين أكدوا أن عدد من المحال المخصصة ببيع الدجاج الطازج، أخبروهم، أن أصناف الدجاج الطازج لن تكون متوفرة لهذا اليوم الجمعة وربما غدا السبت.

وتساءل مواطنون عن أسباب هذا "الانقطاع المفاجئ" لهذه السلعة الأساسية من الأسواق، وخصوصا أنها تعتبر طبقا رئيسا على مائدة الطعام لمختلف شرائح الشعب الأردني، فيما ربط آخرون هذا الانقطاع بعطلة العيد.

في ذات السياق، أكدت وزارة الصناعة والتجارة والتموين، عبر الناطق باسمها ينال برماوي "وفرة" الدجاج في الأسواق المحلية، وحرص الوزارة   على تنفيذ حملات مكثفة على المحلات التجارية بما في ذلك سلاسل توريد الدجاج الطازج والحي الذي يباع من خلال النتافات.

وأشار البرماوي إلى أن كميات إنتاج الدواجن والموردة للسوق سترتفع بعد انقضاء عطلة العيد، لافتا إلى أن الكميات التي طرحت خلال الأيام الماضية تغطي حاجة السوق، ولم يحدث نقصا فيها كما يتم تداوله، رغم أن شركات ومسالخ خفضت طاقاتها الإنتاجية بسبب العطلة ولغايات أعمال الصيانة بما فيها مسلخ أمانة عمان الكبرى،  الذي سيستأنف عمله وفق البرماوي اعتبارا من يوم غد السبت.

 

يذكر أن وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، كان قد قرر منتصف شهر آذار الماضي تحديد سقوفا سعرية للدجاج.

 

وبموجب القرار يحدد سعر الدجاج الحي للنتافات باب المزرعة بدينار و45 قرشا للكيلو وللتوزبع دينار ونصف وللمستهلك بدينار و65 قرشا، كما تم تحديد سعر توزيع الدجاج الطازج بدينار و90 قرشا وللمستهلك بدينارين و15 قرشا للكيلو.