جيش الاحتلال ينهي استعداداته لشن هجوم على إيران

 

نقلت القناة 12 الإسرائيلية أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أنهى استعداداته لشن هجوم على إيران، فيما دعا وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت واشنطن إلى دعم إسرائيل بعد تنفيذ هذا الهجوم.

ووفقًا للقناة 12، يعقد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو اجتماعًا مساء اليوم لبحث الرد المحتمل على إيران، مع احتمالية تنفيذ الهجوم خلال أيام. وأضافت القناة أن الجيش الإسرائيلي رفع حالة التأهب في أنظمة الدفاع الجوي استعدادًا لأي تطورات.

تأتي هذه التحركات بعد أن شنت إيران هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة على قواعد عسكرية إسرائيلية مطلع أكتوبر/تشرين الأول الجاري، ردًا على اغتيال رئيس حركة حماس إسماعيل هنية في طهران في أواخر يوليو/تموز، والأمين العام لحزب الله حسن نصر الله في غارة إسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت في 27 سبتمبر/أيلول.

وخلال لقائه وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، الذي زار إسرائيل في إطار جولة تهدف إلى إنهاء الحرب في غزة ولبنان، أكد غالانت على أهمية دعم واشنطن لإسرائيل بعد هجومها على إيران، مشيرًا إلى أن الدعم الأميركي سيعزز الردع الإقليمي ويضعف ما أسماه "محور الشر".

من جهتها، ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" أن بلينكن حث نتنياهو على أن يكون الرد الإسرائيلي على إيران معتدلاً، مشددًا على ضرورة إنهاء العمليات البرية في لبنان مع الاستفادة من الإنجازات العسكرية الإسرائيلية وتحويلها إلى مكاسب استراتيجية. كما قدم بلينكن خارطة طريق لإنهاء الحرب، دون الإفصاح عن تفاصيلها.

وأضافت الصحيفة أن نتنياهو أكد لبلينكن أن أي خطة لإنهاء الحرب يجب أن تحقق أهداف إسرائيل، والتي تتضمن إعادة جميع الأسرى، القضاء على القدرات العسكرية لحماس، وضمان عدم وجود تهديد من غزة مستقبلاً.

وبالرغم من مرور أكثر من عام على بدء الحرب في غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشير مراقبون إلى أن الجيش الإسرائيلي لم يحقق أهدافه المعلنة.

وأسفرت الحرب عن سقوط أكثر من 143 ألف شهيد وجريح، معظمهم من النساء والأطفال، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، مع تدمير واسع النطاق وأزمة مجاعة قتلت عشرات الأطفال والمسنين.