مشروع يهدف إلى تمكين ودعم النساء العاملات في الزراعة في الأردن

وقع مشروع صوت اتفاقية منحة مع الشبكة العربية للتربية المدنية (أنهر) لدعم تنفيذ مشروع يهدف إلى تمكين ودعم النساء العاملات في الزراعة في الأردن.

يركز المشروع على تعزيز قدرات منظمات المجتمع المحلي لمعالجة التحديات التي تواجه النساء العاملات في القطاع الزراعي، مثل الأجور المنخفضة، ومحدودية الحماية الاجتماعية، وأهمية ظروف العمل الآمنة. ستتعاون أنهر مع منظمات المجتمع المحلي والمجموعات النسائية لإيصال أصوات العاملات في الزراعة، ومعالجة الثغرات التنظيمية التي تزيد من تعرض النساء للاستغلال.

 وتتضمن الأنشطة إنتاج ونشر فيديوهات توثيقية وتوعوية بأسلوب تشاركي مع المعنيات، كأداة تواصل تعتمد أسلوب سرد القصص الواقعية بهدف كسب تأييد المشاهدين من المجتمعات المحلية وأصحاب العلاقة، وحشد دعمهم وكسب تقبلهم للمطالبة بالتغيير الإيجابي.

قالت فتوح يونس، المديرة التنفيذية للشبكة العربية للتربية المدنية (أنهر):“أنا متحمسة جداً لبدء العمل مع العاملات الزراعيات في الأردن في منطقة الأغوار بالتعاون مع مشروع صوت”.

من خلال حملات كسب التأييد المجتمعية وعلى المنصات الرقمية، والجهود التعاونية، يهدف هذا المشروع إلى تحقيق إصلاحات سياسية تحمي حقوق ورفاه النساء العاملات في الزراعة، وتعزز المساواة بين الجنسين، وتحسن ظروف عملهن في هذا القطاع الحيوي، وتعظم مشاركتهن في الاقتصاد والمجتمع.