إذا شاهدت هذه العلامات على أظافرك راجع الطبيب فورا

 

تشير الدكتورة لاريسا غابدولخاكوفا، خبيرة التغذية الروسية، إلى أن الأظافر تعكس حالة الجسم الصحية، تمامًا كما هو الحال مع الجلد والشعر.

وتوضح أن الأطباء غالبًا ما يلاحظون يدي المرضى، حيث تعكس الأظافر ما يحدث داخل الجسم. على سبيل المثال، يمكن أن تشير ظهور بقع بيضاء أو خطوط على الأظافر، سواء كانت منفردة أو متعددة، إلى نقص في بعض العناصر الغذائية مثل الزنك والسلينيوم والحديد.

كما أن الأظافر الهشة والرقيقة غالبًا ما تدل على فقر الدم، أي انخفاض مستوى الهيموغلوبين وخلايا الدم الحمراء، مما يعني نقص الأكسجين الذي يصل إلى الأنسجة وأعضاء الجسم (نقص الأكسجة).

أما خشونة سطح الأظافر، فتشير إلى نقص البروتين والمغنيسيوم، في حين أن اصفرار الأظافر يمكن أن يكون علامة على عدوى فطرية. يشير الظفر المعلق، وهو الجلد المتدلي حول الظفر، إلى نقص أحماض أوميغا-3 والفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون.

تؤكد الدكتورة أن هذه العلامات قد تدل على نقص عدة مواد أو على وجود أمراض متعددة في الوقت نفسه. لذا، إذا لاحظ الشخص أيًا من هذه العلامات، من الأفضل استشارة طبيب مختص لتحديد السبب وتقديم العلاج المناسب.

ولتلبية نقص الحديد، يُنصح بتناول كبد البقر واللحوم. كما يمكن تعويض نقص البروتين من خلال تناول المأكولات البحرية والبيض واللحوم والبقوليات. بينما يُمكن معالجة نقص الزنك بتناول بذور اليقطين والمأكولات البحرية والبيض واللحوم، في حين أن نقص السيلينيوم يمكن تعويضه بتناول الجوز البرازيلي والثوم.