61% من الأردنيين لم يتفاجؤوا بنتائج الانتخابات النيابية ويرون أنها متوقعة

 

أظهرت نتائج استطلاع مركز الدراسات الاستراتيجية، التي اطلعت عليها صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن الغالبية العظمى من الأردنيين (73%) ممن شاركوا في الانتخابات النيابية الأخيرة، التي جرت في 10 أيلول 2024، تعتقد أن هذه الانتخابات كانت نزيهة وشفافة.

وأعربت الغالبية العظمى من الأردنيين (71% من مستجيبي العينة الوطنية و66% من مستجيبي عينة قادة الرأي) عن رضاهم عن نتائج الانتخابات النيابية الأخيرة.

وأفاد غالبية الأردنيين (61%) من العينة الوطنية و67% من عينة قادة الرأي بأنهم لم يتفاجؤوا بنتائج الانتخابات النيابية الأخيرة، مؤكدين أنها كانت متوقعة.

ويرى 65% من العينة الوطنية أن الأحزاب السياسية قد نجحت في التجربة الانتخابية الأخيرة، بينما يعتقد 46% من عينة قادة الرأي والخبراء أن الأحزاب السياسية حققت نجاحًا في هذه التجربة.

ويعتقد 38% من العينة و46% من قادة الرأي والخبراء أن مجلس النواب العشرين سيكون أفضل من المجلس السابق، بينما يعتقد 46% من أفراد العينة الوطنية و40% من عينة قادة الرأي والخبراء أن مجلس النواب العشرين لن يختلف عن المجلس السابق.

إلى ذلك، يعتقد أكثر من ثلث العينة الوطنية (38%) أن العلاقة بين مجلس النواب الجديد والحكومة الجديدة ستكون تعاونية/تشاركية، بينما يعتقد 21% أنها ستكون خلافية (خلاف في بعض المسائل وتوافق في مسائل أخرى).

أما ثلث عينة قادة الرأي (33%) فيعتقدون أن العلاقة بين مجلس النواب الجديد والحكومة الجديدة ستكون تعاونية/تشاركية، في حين يعتقد ربعهم (23%) أنها ستكون خلافية (خلاف في بعض المسائل وتوافق في مسائل أخرى).