لماذا ينبغي مضغ العلكة بعد الولادة القيصرية؟

تتعدد المستلزمات والاحتياجات التي تحرص المرأة الحامل على تعبئتها في حقيبة ولادتها قبل الذهاب إلى المستشفى، وربما تكون العلكة آخر شيء قد تفكر الحامل في إضافته ضمن محتويات الحقيبة، لكن بعض الأبحاث العلمية تنصح بوضع قطع العلكة على رأس قائمة أغراض الأم الجديدة إذا كانت الولادة قيصرية لتعزيز التعافي السريع.

ووفق ما نشره موقع "لايف ساينس"، يأمل طبيب أمراض النساء والتوليد في مستشفى جامعة توماس جيفرسون في فيلادلفيا، الدكتور فينسينزو بيرجيلا، أن يتمكن يوما من إضافة "مضغ العلكة" للنساء بعد العملية القيصرية ضمن أوامره الطبية كوصفة رسمية معترف بها.

كيف يساعد مضغ العلكة في التعافي؟  الولادة القيصرية هي الجراحة الأكثر شيوعا بين النساء، ووفق منظمة الصحة العالمية فإن 21% من جميع حالات الولادة تتم عن طريقها، وتتجاوز النسبة في بعض البلدان 50%، كذلك تشير الأرقام إلى أن واحدة من كل 5 سيدات تعاني من الانسداد المعوي أو شلل الأمعاء المؤقت بعد الولادة القيصرية، ويستمر 3 أو 4 أيام مسببا المزيد من الآلام والغثيان وانتفاخ المعدة، ويمكن أن يؤدي إلى مضاعفات خطيرة مثل الالتهاب الرئوي والإقامة في المستشفى لفترة أطول.

ولتعزيز التعافي وتلافي حدوث هذه المضاعفات، ينبغي مضغ العلكة بعد الإفاقة من تخدير الولادة القيصرية، هذا ما كشفت عنه دراسة نشرتها مجلة طب الأم والجنين عام 2017، وأشارت إلى أنه يجب على جميع الأمهات اللاتي خضعن لعملية قيصرية أن يمضغن العلكة 3 مرات يوميا لمدة نصف ساعة في كل مرة لإعادة حركة الأمعاء إلى طبيعتها.