fbpx
البرلمان الـ19الخبر الرئيس

إربد.. تسجيل 44 مخالفة انتخابية

أخبار الأردن

سجلت لجان الانتخاب المشرفة على انتخابات دوائر محافظة إربد الأربع 44 مخالفة انتخابية، تتصل جميعها بمظاهر وأشكال الدعاية الانتخابية واستخدام المقار الانتخابية على نحو مخالف لأوامر الدفاع المتعلقة باتخاذ وسائل ضبط العدوى من فيروس كورونا المستجد، في حين لم تسجل أي مخالفة موثقة باستخدام المال الأسود.

وقال رئيس لجنة الانتخاب في دائرة إربد الأولى المهندس أحمد فريحات إن جميع المخالفات التي رصدتها فرق التفتيش والمتابعة الميدانية أو متابعة الشكاوى التي ترد من المواطنين بلغت 20 مخالفة، جميعها تتصل بمظاهر الدعاية الانتخابية المخالفة، نافيًا تسجيل أي حالة مخالفة متعلقة باستخدام المال الأسود.

وأشار فريحات إلى أن الفرق الميدانية تعمل على متابعة ورصد مظاهر أي خروقات انتخابية على فترتين صباحية ومسائية، مشيدًا بتعاون المترشحين بإزالة المخالفات المرتكبة من طرفهم، في حين تم إزالة باقي المخالفات بالتنسيق مع بلديات إربد الكبرى وغرب إربد والوسطية.

ولفت إلى أن المخالفات المتعلقة بالمقار الانتخابية محدودة وهي تتعلق بتنفيذ أوامر الدفاع المتصلة بإجراءات التباعد واستخدام وسائل وأدوات الوقاية والسلامة العامة ومنع التجمع لأكثر من 20 شخصًا في المقر الانتخابي، وهي متابعة من قبل الحكام الإداريين والأجهزة الأمنية بالتنسيق مع الهيئة المستقلة للانتخاب.

وأكد فريحات أنه لم يتم رصد أي خروقات موثقة باستخدام المال الأسود في الدائرة بالوقت الذي تكثف اللجنة جهودها بمتابعة ورصد شكاوى وملاحظات من مترشحين ومواطنين في حال ورودها للتحقق منها واتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة.

وفي دائرة إربد الثالثة، أوضح رئيس لجنة الانتخاب المهندس علي أبو نقطة أنه تم تسجيل 12 مخالفة انتخابية تتصل جميعها بمظاهر الدعاية الانتخابية بوضع الصور على الإشارات الضوئية أو الشواخص المرورية والمباني العامة وعدم الالتزام بارتفاع أشكال الدعاية الانتخابية عن الأرض على نحو يحقق معايير السلامة العامة للمشاة والمركبات.

وفي دائرة إربد الثانية، قال رئيس لجنة الانتخاب الدكتور مازن المومني إنه تم رصد 7 مخالفات منذ بدء الدعاية الانتخابية للمترشحين، اتصلت بعدم الالتزام بتطبيق قوانين الدفاع والبرتوكول الصحي وإجراءات الصحة والسلامة العامة والالتزام بالإجراءات الوقائية من فيروس كورونا من بعض المترشحين للانتخابات النيابية والمؤازرين.

وأضاف المومني أنه تم تسجيل مخالفات تتعلق بتعليمات الدعاية الانتخابية بعرض صور لمترشحين في أماكن ممنوعة؛ كالإشارات الضوئية واللوحات الإرشادية والمرورية وجدران المدارس والمؤسسات الحكومية، وتمت إزالتها بالتنسيق مع المترشحين والبلديات، مشيرًا إلى أنه لم يتم تسجيل أي حالة استخدام للمال الأسود في الدائرة.

وفي الدائرة الرابعة، التي تضم ألوية الأغوار الشمالية والكورة والطيبة، تواصل لجنة انتخاب الدائرة بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والحاكميات الإدارية تعاملها مع مختلف القضايا المتصلة برصد المخالفات الانتخابية.

وقال رئيس اللجنة المهندس معين الخصاونة إن الهيئة المستقلة للانتخاب تعمل على استقبال الشكاوى والملاحظات الواردة لها للتعامل معها وفقًا للأنظمة والتعليمات لمنع أي خروقات من قبل المترشحين أو مؤازريهم، مشيرًا إلى تحويل العديد من حالات الخروقات لأوامر الدفاع القاضية بمنع التجمعات لأكثر من 20 شخصاً إلى الحاكميات الإدارية لاتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين.

ولفت الخصاونة إلى أن اللجنة تعاملت مع 4 مخالفات، اتصلت بمخالفة تعليمات الدعاية الانتخابية بعرضها صور لمترشحين في أماكن غير مسموح بها؛ كجدران المدارس الحكومية وغيرها، وتمت إزالتها بالتنسيق مع المترشحين، داعيًا الجميع إلى التعاون مع جهود الهيئة المستقلة للانتخاب وعدم مخالفة التعليمات بهذا الخصوص.

الوسوم

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق