أخبار الأردنالخبر الرئيس

العجارمة: الاختبارات النهائية المدرسية عى منصة درسك الخميس

أخبار الأردن –يخوض طلبة المدارس يوم الخميس المقبل تجربتهم الثانية في تأدية الاختبارات بصورة الإلكترونية لهذا العام، وذلك بتقدمهم للاختبارات المدرسية النهائية الذي تجريه وزارة التربية والتعليم عبر منصة “درسك” بعد أن كانوا تقدموا لأول مرة للاختبار التقييمي الكترونيا مؤخرا.
الأمين العام لوزارة التربية والتعليم الدكتور نواف العجارمة قال ان الاختبارات النهائية المدرسية الالكترونية لطلبة الصفوف الرابع وحتى الحادي عشر ستبدأ الخميس المقبلوتستمر لغاية 14 من الشهر ذاته.
واضاف العجارمة  امس أن الاختبارات ستجرى عبر منصة درسك التي أطلقتها الوزارة ضمن منظومتها للتعليم عن بعد، منذ تعليق دوام المدارس في ظل الظروف الاستثنائية التي تمر بها المملكة في إطار الإجراءات الاحترازية والوقائية للتعامل مع فيروس كورونا المستجد.
وشتشمل الاختبارات،بحسب العجارمة الطلبة الأردنيين وغير الأردنيين بما فيهم أبناء الأردنيات في المدارس الحكومية ومدارس الثقافة العسكرية والمدارس التابعة لوزارة الأوقاف.
وبما يتعلق بالاختبارات النهائية المدرسية لطلبة المدارس الخاصة كشف العجارمة ان بعض المدارس الخاصة قد اجرت الاختبارات لطلبتها والبعض الآخر مازال يجريها الان،لافتا الى ان الوزارة ستعتمد العلامات للطلبة المرصودة لهم من قبل مدارسهم.
وتابع العجارمة ان طلبة الصفيين الثامن والتاسع بالإضافة إلى الصف الحادي عشر بفروعه:( العلمي والادبي والشرعي والصناعي والفندقي)، سيمتحنون يوم الخميس المقبل الذي يصادف 4 حزيران (يونيو) في مبحث الرياضيات بحسب جدول الاختبارات المعلن مسبقا.
ونوه العجارمة أن الدخول للمنصة لأداء الاختبار سيتم باستخدام الرقم الوطني للطلبة الأردنيين والرقم التعريفي للطلبة غير الأردنيين وأبناء الأردنيات.
واشار العجارمة الى ان الوزارة قد أعلنت مؤخرا برنامج الاختبارات التي ستتم عن طريق جلسات مدة كل جلسة ساعتان تشمل الجلسة مادة دراسية واحدة أو أكثر، وبأسئلة موضوعية من نوع اختيار من متعدد.
وأوضح العجارمة أن الاختبارات ستشمل محتوى ومهارات المادة الدراسية للفصل الدراسي الثاني بأكمله.
وبين العجارمة أنه سيتاح للطلبة الدخول إلى المنصة لتقديم الاختبارات من الساعة العاشرة صباحا ولغاية الساعة السادسة مساء.
وأكد العجارمة على الطلبة ضرورة استكمال الإجابة عن الأسئلة جميعها قبل الخروج من الامتحان؛ لأن النظام لا يسمح للطالب العودة إلى الاختبار بعد الخروج منه.
ويذكر ان لجنة التخطيط في وزارة التربية والتعليم قررت مؤخرا تعديل أسس النجاح والاكمال والرسوب للفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي الحالي 2019/2020.
وجاء تعديل الاسس استنادا الى أمر الدفاع رقم 7 لسنة 2020 في ظل تعليق دوام المدارس وتواصل العملية التدريسية عبر المنظومة التي فعلتها وزارة التربية والتعليم للتعليم عن بعد عبر منصة التعليم الالكتروني “درسك” والقنوات التلفزيونية درسك 1 ودرسك 2 والقناة الرياضية للتلفزيون الاردني، وكذلك اجراء التقييمات الالكترونية للطلاب.
وبموجب التعديلات الجديدة تتكون نتيجة الطالب من الصف الرابع الاساسي وحتى الثاني عشر في المبحث للفصل الدراسي الثاني لعام 2019 /2020، بحسب التعديلات، من مجموع علاماته التي حصل عليها في التقويمات الأربعة، بحيث يخصص لكل تقويم الأول والثاني والثالث 20 % من علامة المبحث.
بحيث يكون التقويم الأول اختبارا الكترونيا، فيما يكون التقويم الثاني ادائيا يقيس اداء الطالب على الواجبات البيتية والمهمات التعليمية المختلفة والاختبارات القصيرة، اما التقويم الثالث سيكون تقديريا من المعلم، فيما يكون التقويم الرابع النهائي والذي خصص له 40 % من علامة المبحث، اختبارا الكترونيا يشمل قياس الكفايات التي تضمنها المنهاج.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق