أخبار الأردنالخبر الرئيس

“الأمانة”: خارطة طريق لتنشيط قطاع التنمية والتخطيط في عمان

أخبار الأردن – رجحت مصادر مطلعة في مطلعة في أمانة عمان الكبرى أن يصار إلى إعادة النظر في التعويضات ورسوم التطوير فيما يختص بقطاع التنمية والتخطيط في العاصمة عمان.
وكشفت المصادر ل ” أخبار الأردن ” أمس عن عزم الأمانة وضع خارطة طريق لتنشيط ” القطاع” في أعقاب الجمود الذي أصابه جراء تداعيات فايروس كورونا المستجد.
ويعد ” التنمية والتخطيط” من أبرز القطاعات الحيوية في الأمانة التي تعد موازنتها بملايين الدنانير.
وكانت ” اللجنتان المالية والقانونية ” في مجلس الأمانة أوصتا في اجتماع مشترك لهما الخميس الماضي بضرورة تنشيط القطاع لغايات جلب أموال للمؤسسة جراء عسر التدفق المالي الذي أصابها بسبب ” الكورونا”.
من جهته قال رئيس هيئة المكاتب الهندسية في نقابة المهندسين المهندس عبد الله غوشة ل ” أخبار الأردن ” أنه لا بد من اتخاذ قرارات عاجلة في هذا الشأن لخدمة الاقتصاد الوطني في مرحلة ما بعد ” الكورونا” لجهة تعافيه.
وأضاف ” طالبنا ” الأمانة والبلديات” بضرورة منح تسهيلات للمستثمرين على صعيد “الإجراءات والقرارات” الإدارية والمالية والفنية.
وتابع ” أنه من الظلم في الظروف الحالية تقدير التعويضات على الأراضي استنادا لأسعارها قبل ” الكورونا” وخصوصا بعد الهبوط الذي أصاب اسعارها بسببها.
ولتنشيط القطاع أقرت الحكومة في وقت سابق  تعديلات جديدة على نظام الأبنية النافذ لأمانة عمان الكبرى بأن سمحت ببناء طابق السطح لقطع الأراضي الخالية والأبنية المكتملة وغير المكتملة في التنظيم ( أ ب ج د) والسكن الشعبي، على أن يستثنى من ذلك السكن بأحكام خاصة طابقين وطابقين وروف والسكن بأحكام خاصة ثلاثة طوابق شريطة ارفاق موافقة المالكين جميعهم، ولا يجوز استبدال تلك الموافقة بأي تعهد تجااه الشركاء.
كما قررت أمانة عمان الكبرى الموافقة على تراخيص الأبنية المقدمة إليها بكافة أنواعها دون الكشف المسبق مع احتفاظها بحقها بالكشف لاحقا في أي من مراحل البناء.
كما وأصدر أمين عمان الكبرى الدكتور يوسف الشواربة تعميما بوشر العمل به مطلع الشهر الحالي يشترط لـ ” الموافقة” أن يقدم المكتب الهندسي اقرارا وتعهدا بصحة البيانات والمخططات الهندسية ومطابقتها للواقع، على أن تحتفظ الأمانة بحقها في حال تبين ” المخالفة” من المكتب الهندسي.
وأشار ” التعميم” إلى سيبدأ العمل بإستقبال طلبات الترخيص بجميع أنواعها الكترونيا ولن يتم استقبال أية معاملة ورقية .
وباشرت اللجان اللوائية والمحلية في مناطقها ٢٢ عقد اجتماعاتها عن بعد لتيسير أعمال و أنشطة المواطنين.
الى ذلك تنتهي اليوم المهلة التي منحتها الحكومة للمواطنين بموجب أمر دفاع لترخيص منشآتهم الإقتصادية والتجارية بدون غرامات.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق