شريط الاخبار

الأحد.. طقس بارد وممطر وتحذيرات من تشكل السيول

شارك

أخبار الأردن-  تنخفض درجات الحرارة، نهار اليوم الأحد، إلى أقل من معدلاتها بالنسبة لهذا الوقت من العام بحدود 2-3 درجات مئوية، حيث يكون الطقس بارداً وغائماً ورطباً مع هطل زخات من الأمطار بأجزاء مختلفة من المملكة في الفترة الصباحية، تتركز نهاراً في شمال المملكة وأجزاء من المنطقة الوسطى، بحسب موقع “طقس العرب”.
وفيما تكون الرياح غربية معتدلة الى نشطة السرعة، تكون بخليج العقبة شمالية غربية معتدلة السرعة وحالة البحر خفيف-متوسط الموج.
ونبه “طقس العرب” من تدني مدى الرؤية الافقية بسبب الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، واحتمال تشكل السيول وجريان الأودية، داعيا الى الاستخدام الآمن لوسائل التدفئة.
وفي ساعات الليل يبقى الطقس باردا وغائماً مع هطل الأمطار في أجزاء من شمال ووسط المملكة قد تكون غزيرة أحيانا، ويتوقع تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية. وتكون الرياح جنوبية غربية خفيفة السرعة.
وتبقى درجات الحرارة نهار غد الاثنين أقل من معدلاتها ما بين 2-3 درجات مئوية، ويكون الطقس بارداً وغائماً، مع هطل الأمطار خاصة في شمال ووسط المملكة، فيما يتوقع تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية.
وتكون الرياح غربية معتدلة الى نشطة السرعة، وفي خليج العقبة تكون شمالية غربية معتدلة السرعة وحالة البحر خفيف-متوسط الموج.
وفي ساعات الليل يكون الطقس باردا بوجه عام، وشديد البرودة في اجزاء من البادية الجنوبية والشرقي، ويتوقع هطل الأمطار في أجزاء مُختلفة من المملكة، كما يتوقع تشكل الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض فوق المرتفعات الجبلية، وتكون الرياح غربية معتدلة السرعة.
إلى ذلك، تُشير أحدث القراءات الجوية الصادرة عن مركز طقس العرب الإقليمي للأرصاد والتنبؤات الجوية إلى أنه يتم حالياً رصد تحرك كتلة هوائية شديدة البرودة وقُطبية المنشأ من الأراضي التُركية نحو مناطق بادية الشام والعراق، وذلك يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين.
تحرك هذه الكُتلة الهوائية القطبية بهذا الشكل والمسار، سيعمل على بدء تأثر الأردن بمُنخفض جوي مُصنف بأنه من الدرجة الثانية، اعتباراً من مساء غد الاثنين، يترافق مع انخفاض كبير على درجات الحرارة وهطل الأمطار.
ومع تحرك هذه الكتلة القطبية إلى بادية الشام مع ساعات فجر وصباح الثلاثاء المقبل، تتهيأ الفرصة لتساقط الثلوج بدءاً من المُرتفعات الجبلية العالية الجنوبية التي تعلو على 1000 متر عن سطح البحر تكون مُتراكمة على فترات، وتمتد مع ساعات عصر ومساء اليوم نفسه إلى مناطق البادية الشرقية والمناطق الحدودية مع العراق.
كما ولا يُستبعد إبان مرور هذه الكتلة القطبية إلى بادية الشام مع ساعات نهار الثلاثاء أن تتساقط بعض الزخات الثلجية فوق المُرتفعات الجبلية العالية الشمالية والوسطى مع احتمالية حدوث تراكمات محدودة.
أما بالنسبة للعاصمة، فإن يُتوقع هطل زخات مُتفرقة من الأمطار نهار الثلاثاء وعلى فترات، تكون ممزوجة بالثلوج وزخات ثلجية أحياناً ورُبما تحدث تراكمات محدودة في الأحياء العالية من عمان سيما تلك التي يزيد ارتفاعها على 1000-1050 مترا عن سطح البحر، إلا أنه من المُستبعد أن تحدث تراكمات مُعيقة للحياة خلال فترة تأثير هذه الكتلة القطبية.

leave a reply