الاخبار العاجلة
منخفضات عميقة من أصل قطبي تُطل برأسها على الأردن

منخفضات عميقة من أصل قطبي تُطل برأسها على الأردن

قال المركز العربي للمناخ، إن النماذج بدأت تستشعر منخفضات جوية عميقة من أصل قطبي شرق البحر الأبيض المتوسط نهاية الثلث الأول وبداية الثلث الثاني من الشهر الجاري.

وأضاف المركز، إن هذه المنخفضات قد تكون من أصل قطبي، لتؤثر على الأردن وفلسطين وسوريا ولبنان ومصر والعراق وشمال السعودية وليبيا.

من جهتها، توقعت مواقع تنبؤات جوية، عودة أجواء الشتاء قبل منتصف آذار/ مارس الجاري، بعد غيابها عن المنطقة.

ووفق التوقعات فإن الشتاء سيعود من أوسع أبوابه نتيجة تأثر البلاد بعدة كتل هواية باردة، تعمل على تشكل العديد من المنخفضات الجوية، حاملة معها أجواء شتوية وباردة جدا وأمطار على فترات.

وأشارت إلى حدوث تقلبات جوية حادة الأسبوع الجاري، بين ارتفاع وانخفاض في درجات الحرارة، تكون حارة نسبيا مؤقتة بداية الأسبوع، لتسود بعدها أجواء باردة نسبيا طيلة أيام الأسبوع، مع نشاط ملحوظ ولافت على سرعة الرياح.

على صعيد متصل، قال موقع وسم للتنبؤات الجوية إن المملكة تتأثر بتقلبات جوية "حادة" ينتج عنها نشاط عالي على سرعة الرياح والهبات القوية والغبار الكثيف يومي الأحد والإثنين وتفاوت كبير على درجات الحرارة يتجاوز 15-20 درجة مئوية وبشكل شبه يومي مما يزيد من فرصة الأمراض الموسمية والضرر الحاد على القطاع الزراعي.

وتنخفض الحرارة لتقترب من 5 درجات مئوية فقط ليلة الإثنين/الثلاثاء وخلال أيام الأسبوع المقبل وذلك مع تمركز كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة في الأجزاء الجنوبية الشرقية والشرقية من القارة الأوروبية.

كتلة هوائية قطبية شديدة البرودة

وتتمركز كتلة هوائية قطبية "شديدة البرودة" وغير اعتيادية مقارنة مع هذا الوقت وذلك في الأجزاء الشرقية والجنوبية الشرقية من أوروبا وتمتد تدريجيا نحو تركيا واليونان خلال نهاية الأسبوع المقبل مما يزيد من شدة الاضطرابات الجوية فوق الأردن وشرق البحر المتوسط وترتفع فرص تساقط زخات الأمطار.

عاصفة متأخرة

ونتيجة لارتفاع درجات الحرارة وتزامن ذلك مع تواجد كتلة هوائية قطبية غير اعتيادية على جنوب أوروبا، وبسبب دورانية متطرفة للغلاف الجوي بدأت من غرب الولايات المتحدة وكاليفورنيا ثم المحيط الأطلسي، تتاثر مختلف مناطق العالم بظروف جوية عالية التطرف وغير اعتيادية، من نشاط العواصف القوية وموجات الدفء المبكرة، فيتوقع أن تقترب من منطقة شرق البحر المتوسط عاصفة شتوية غير اعتيادية خلال الأسبوع الثاني من الشهر، وسيتم إصدار كافة التفاصيل تباعا مع اقتراب الفترة الزمنية.

نصائح وأرشادات

وينصح "وسم" بالانتباه من التقلبات الحادة جدا على درجات الحرارة والذي يتجاوز من 15-20 درجة مئوية خلال ساعات قليلة وحتى الإثنين وبشكل شبه يومي، والاستمرار بارتداء الملابس الشتوية تجنبا لنزلات البرد والأمراض الموسمية، والانتباه على المرزوعات، وعدم زراعة أي محاصيل صيفية خلال الفترة المقبلة في المناطق الجبلية مع توقع موجات برد- قطبية" متأخرة وغير اعتيادية متزامنة مع حدوث الصقيع الأسود خلال الأسبوع الثاني من الشهر.

ونتيجة للظروف الجوية المتطرفة المتوقعة خلال الفترة المقبلة، ينصح وسم بالاستعداد لهذه الظروف وخاصة حول ارتفاع فرص حدوث "الفيضانات والسيول المفاجئة" وتفاوت كبير على الحرارة، وتساقط الثلج المتأخر على المناطق الجبلية.

وتتأثر الأردن عادة بمثل هذه الظروف في هذا الوقت، ولكن يتوقع أن تكون هذه التقلبات أكثر قوة من المعتاد نتيجة لتطرف دورانية الغلاف الجوي في مختلف مناطق العالم.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).