الاخبار العاجلة
الحكومة: لا نعلم كيف وصلت الحمى القلاعية للأردن

الحكومة: لا نعلم كيف وصلت الحمى القلاعية للأردن

قال رئيس جمعية ائتلاف جمعيات مربي الأبقار ليث الحاج إن هناك 90 ألف رأس من الأبقار في المملكة تُنتج 900 طن حليب يوميا، بحيث تذهب للمصانع، وإنتاج الألبان والأجبان ومشتقاتها في السوق الأردني.

وأضاف الحاج خلال اتصال مرئي مع برنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم الأربعاء، أن هذه الحمى القلاعية عترة جديدة لسنا معتادين عليها، تسببت بإصابة أكثر من 90 مزرعة حتى اليوم في المملكة، وخسارة 40% من الحليب الطازج، علما أن كل لتر حليب يُباع بنصف دينار، والآن هناك 350 طن يوميا مفقودة من إنتاج الحليب.

وتابع: بدأ الفيروس في الأردن بتاريخ 8 كانون الأول (ديسمبر) 2022، واشتد بتاريخ 23 كانون الثاني (يناير)، لكننا هذه المرة لاحظنا إصابات وصلت إلى 100% في كل المزارع، بينما في السابق كان الفيروس يصيب (10 – 15) رأسا من القطيع، ما أدى إلى وفيات وخسارة في الحليب.

وشدد على ضرورة تغيير استراتيجية إعطاء اللقاح للأبقار، مرجحا أن يكون سبب انتقال الفيروس للأبقار في الأردن هو استيراد العجول والخراف من الخارج.

من جانبه، قال مساعد الأمين العام للثروة الحيوانية المهندس علي أبو نقطة إن الفيروس يعيش مدة أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، وفي المناطق الرطبة يستمر لستة أشهر والأعلاف إذا كانت رطبة يستمر فيها لثلاثة أشهر، كما ينتشر في الهواء بدائرة قطرها 10 كم.

وأكد أبو نقطة خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، أن تحديد سبب انتقال الفيروس للمملكة هو مسؤولية وزارة الزراعة، علما أن الفيروس ينتقل عبر الأجسام الصلبة، أي مع جسم الإنسان وأحذية المواطنين وإطارات السيارات، وبالتالي الفيروس ليس من السهل السيطرة عليه في منطقة تُحيط بها دول تحوي إصابات بهذا الفيروس؛ بما في ذلك السعودية، العراق، الكويت.

وأضاف: قد يكون الفيروس انتقل أيضا عبر الأعلاف، مشيرا إلى مطالب مربي الأبقار باستيراد القش والبرسيم والتبن من العراق للتخفيف عليهم بعد ارتفاع الأسعار في أوروبا، ومن الممكن أن يكون الفيروس انتقل عبر العجول التي يتم استيرادها من الخارج والعجول، أو أرجل الطيور، فهي ناقلة للفيروس، لكننا حتى اللحظة لا نعرف كيف دخل الفيروس للمملكة.

ولفت أبو نقطة إلى أن الاحتمال الأكبر يعود للعجول؛ كونها أتت من منطقة موبوءة، علما أنه يتم الحجر على العجول المستوردة 21 يوما في بلد المنشأ، ثم تقوم لجنة من وزارة الزراعة مُشكّلة من 3 أطباء بيطريين متخصصين خضعوا للامتحانات بالإشراف على العجول مدة أسبوع كامل (خلال الأسبوع الأخير من الحجر) وأخذ عينات بنسبة 100% وفحص إصابتها بالحمى القلاعية من عدمها، وعند وصولها إلى الأردن تُفحص بنسبة 100%.

وشدد على أنه لم يدخل إلى الأردن أي عجل من هذه العجول ولم يصل للسوق المحلي، بل تمت إعادة تصديرها.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).