الاخبار العاجلة
عالميا.. أسعار الزيوت النباتية تنخفض

عالميا.. أسعار الزيوت النباتية تنخفض

بلغ متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الزيوت النباتية ​​140.4 نقاط في كانون الثاني (يناير)، وهو ما يشكل انخفاضًا قدره 4.2 نقطة (2.9 في المائة) من شهر إلى آخر، وتراجعًا بنحو 25 في المائة مقارنةً بالمستوى الذي كان عليه قبل عام من الآن.

وبحسب التقرير الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية (الفاو) اليوم الجمعة، فإن هذا الانخفاض يُبين تراجع الأسعار العالمية لزيوت النخيل وفول الصويا ودوار الشمس وبذور اللفت.

وفي كانون الثاني (يناير)، انخفضت الأسعار العالمية لزيت النخيل للشهر الثاني على التوالي متأثرةً إلى حد كبير بانخفاض الطلب العالمي على الواردات، إذ قامت جهات التوريد الرئيسية بتجديد مخزونها خلال الأشهر القليلة الماضية.

وشهدت الأسعار العالمية لزيت الصويا أيضًا انخفاضًا معتدلًا بسبب تباطؤ الطلب على الواردات الذي يعود إلى الأسعار غير التنافسية مقارنةً بأسعار الزيوت النباتية الأخرى، فضلًا عن تحسّن الأحوال الجوية في الأرجنتين مؤخرًا، ما رفع توقعات الإنتاج.

وفي حالة زيتي دوار الشمس وبذور اللفت، انخفضت الأسعار العالمية في ظلّ وفرة الإمدادات العالمية المخصصة للتصدير.

يُشار إلى أن متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية في كانون الثاني (يناير) 2023 انخفض للشهر العاشر على التوالي.

ويُستخدم مؤشر المنظمة لأسعار الأغذية لقياس التغيّر الشهري في الأسعار الدولية لسلّة من السلع الغذائية الأساسية.

وكان انخفاض المؤشر في كانون الثاني (يناير) نتيجةً للانخفاضات في مؤشرات أسعار الزيوت النباتية ومنتجات الألبان والسكر، في حين أن مؤشرات أسعار الحبوب واللحوم ظلّت مستقرةً إلى حد كبير.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).