تحذير للأمهات من شيء بسيط قد يسبب بتر أصابع الرضيع

تحذير للأمهات من شيء بسيط قد يسبب بتر أصابع الرضيع

قد تجهل العديد من الأمهات الأخطار الناجمة عن أمر بسيط ويمكن حدوثه في أي لحظة لكن عواقبه وخيمة وقد تصل إلى بتر أصابع الطفل الرضيع!.

إذ تعاني الكثير من السيدات بسبب تساقط الشعر بعد الولادة، ولكن هناك ضرر أكبر وهو التفاف الشعر المتساقط حول أطراف المولود أو الأطفال، بحيث يمكن أن تؤدي تلك الحالة إلى الكثير من المخاطر الصحية لدى الأطفال وعدم تدفق الدم إلى الجزء المعقود، وتسمى تلك الحالة باسم عاصبة الشعر.

ويمكن أن يؤدي التفاف الشعر أو الخيط حول أصابع الطفل إلى قطع الجلد، بالإضافة إلى إعاقة حركة الدورة الدموية، وتلف بعض أجزاء الجسم وبتر أحد الأصابع، ومن أبرز الأجزاء التي تتعرض لالتفاف الشعر، معصم وأصابع اليدين والقدمين وشحمة الأذن.

وأشارت خبيرة الإسعافات الأولية نيكي جوركوتز، إلى أن تلك الحالة كثيرًا ما تحدث لدى الرضع والأطفال، بسبب عدم قدرتهم على إخبارنا بما يشعرون من آلام، مشيرة إلى أن الرضع الذين تقل أعمارهم عن 4 أشهر هم الأكثر عرضة للخطر؛ وذلك نظرا لأن 90% من الأمهات يعانين من تساقط الشعر بعد الولادة.

وتابعت نيكي جوركوتز: إذا تعرض طفلك إلى التفاف الشعر حول أحد أجزاء الجسد، فمن المحتمل أن تظهر عليه بعض العلامات ومنها البكاء والصريخ بشكل مستمر دون سبب ملحوظ، وظهور خط رفيع حول الجزء المعقود، واحمرار وتورم الجسم.

وتنصح خبيرة الإسعافات الأولية، بفك الشعر أو الخيط الملفوف برفق ويمكن استخدام أحد أنواع الكريمات لتسهيل تلك الخطوة، ثم غسل الجزء الملفوف بالماء الدافئ حتى لا يحدث تورم واحمرار، وفي حالة تمزق الجلد أو حدوث نزيف يجب اصطحاب الطفل إلى أقرب قسم طوارئ.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).