الاخبار العاجلة
سحب الاعتراف بجامعات غير أردنية

سحب الاعتراف بجامعات غير أردنية

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، عن سحب الاعتراف بعدد من الجامعات العربية والأجنبية اعتبارا من العام الحالي.

وقال المستشار والناطق الإعلامي باسم الوزارة، مهند الخطيب، إن القرار جاء بموجب مراجعة دورية من قبل لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية تقوم بها كل 3 سنوات، وذلك وفقاً لنص المادة (السادسة/5) من تعليمات الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية رقم (2) لسنة (2018) الصادرة بموجب أحكام الفقرة (أ) من المادة (10) من نظام الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية ومعادلة شهاداتها وتعديلاته رقم (25) لسنة (2010).

وأوضح الخطيب أن هذا القرار يأتي بهدف ضمان جودة مخرجات التعليم العالي، والحرص على توجيه الطلبة للدراسة في مؤسسات تعليمية معترف بها عالميا.

وأشار إلى أن تعليمات وأسس ومعايير الاعتراف بمؤسسات التعليم غير الأردنية وفروعها التي تمنح درجات علمية لا تقل عن الدرجة الجامعية الأولى، شملت اعتراف الجهة الرسمية المختصة في الدولة بالمؤسسة التعليمية وبالدرجات العلمية التي تمنحها، وتصنيف المؤسسة التعليمية ضمن التصنيفات العالمية المعتمدة من قبل الوزارة، وأن تكون نسبة أعضاء هيئة التدريس إلى الطلبة ضمن النسب المعتمدة عالميا، وأن تكون نسبة حملة الدكتوراة من أعضاء هيئة التدريس المتفرغين، وأعضاء هيئة التدريس الذين يحملون رتبة الأستاذية في برامج الدراسات العليا ضمن النسب المعتمدة عالميا.

كما تنص التعليمات أن يتوفر في المؤسسة التعليمية البنية التحتية المناسبة من حيث المباني والمرافق والمختبرات والتجهيزات والأجهزة والمكتبة وقاعات التدريس، وغيرها، وأن يكون قد مضى على تأسيس المؤسسة التعليمية ما لا يقل عن (5) خمس سنوات، وأن تكون قد خرجت فوجا واحدا على الأقل، مع الأخذ بعين الاعتبار أيضا عدد البحوث العلمية المنشورة على محركات البحث العالمية مثل ( سكوبس Scopus) وذلك لغايات الاعتراف ببرامج الدراسات العليا.

 

ولفت إلى أنه وخلال قيام لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية بدراسة ومراجعة قوائم الجامعات غير الأردنية المعترف بها لدى الوزارة، تبين أن بعض هذه الجامعات قد أخلت بأسس ومعايير الاعتماد، ومن أهمها أنها غير مصنفة ضمن التصنيفات العالمية المعتمدة لدى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الأردنية وهي: Academic Ranking of World Universities (ARWU) ،Times Higher Education Word University Rankings، QS World University Rankings،
وأكد الخطيب أن اللجنة ما زالت مستمرة في عملية دراسة ومراجعة قائمة الجامعات غير الأردنية وتحديثها على الموقع الإلكتروني للوزارة بما يتوافق مع القرارات الجديدة الصادرة عن اللجنة.

إلى ذلك، نوهت الوزارة أنه وفي حال اتخاذ لجنة الاعتراف بمؤسسات التعليم العالي غير الأردنية قرارا بسحب الاعتراف من جامعة ما فإن هذا القرار يسري مفعوله من تاريخ صدوره بحيث تعتمد وتعادل شهادة الطالب الملتحق بالجامعة قبل هذا التاريخ، في حين لا تعتمد ولا تعادل شهادة الطالب الملتحق بالجامعة بعد تاريخ سحب الاعتراف منها.

وحذرت الوزارة أبناءها الطلبة من قيام بعض الأشخاص والجهات بالترويج من خلال مواقع التواصل الاجتماعي للدراسة في جامعات وهمية وأخرى غير معترف بها من قبل الوزارة سواء للدراسة التقليدية أو للدراسة غير التقليدية (اون لاين On Line).

ودعت الوزارة جميع الطلبة الراغبين بالدراسة خارج الأردن إلى ضرورة التأكد من أن الجامعة التي يرغب الطالب بالالتحاق بها معترف بها من قبل التعليم العالي الأردني لحظة التحاقه بها.
ويمكن لكل طالب الإطلاع على قائمة الجامعات المعترف بها والمصنفة حسب الدول من خلال الدخول إلى الرابط: https://rce.mohe.gov.jo/RecognizedUniversities.

تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).