الاخبار العاجلة
أحداث صعبة شهدها الأردن في أسبوع.. وهذه أبرزها

أحداث "صعبة" شهدها الأردن في أسبوع.. وهذه أبرزها

شهد الأردن خلال الأسبوع الأخير احتجاجات واسعة في كافة المحافظات، بسبب رفع أسعار المحروقات، أدت إلى استشهاد العقيد عبد الرزاق الدلابيح وإصابة 49 ضابطا وفردا أمنيا.

كما سجل الأردن عددا من الحوادث والجرائم، تنوعت بين حوادث السير والتدهور والحرائق ومحاولات الانتحار ومداهمة أوكار تجار ومروجي المخدرات.

وتاليا أبرز الأحداث الأمنية التي رصدتها "أخبار الأردن" خلال الأسبوع:

 

استشهاد العقيد الدلابيح

نعت مديرية الأمن العام استشهاد العقيد عبدالرزاق عبدالحافظ الدلابيح نائب مدير شرطة محافظة معان، إثر تعرضه للإصابة بعيار ناري في منطقة الرأس أثناء تعامله مع أعمال شغب كانت تقوم بها مجموعة من المخربين والخارجين عن القانون في منطقة الحسينية بمحافظة معان، الخميس.

وأكدت المديرية أنها مستمرة في عملها لحفظ أمن الوطن وحماية مواطنيه، وأنها ستضرب بيد من حديد على كل من يحاول الاعتداء على الأرواح والممتلكات العامة ويهدد أمن الوطن والمواطن,

وشددت على أنها إذ تكفل حماية حرية الرأي والتعبير السلمي عنه، فإنها ستتعامل وفق أحكام القانون وباستخدام القوة المناسبة مع كل من يقوم بأعمال الشغب والتخريب، أينما كانوا ولن تسمح للمجرمين والمخربين باستغلال هذا الظرف للمساس بحياة المواطنين وترويعهم .

وبحسب مدير الأمن العام اللواء عبيد المعاطية، فإن أعمال الشغب أفضت إلى إصابة 49 ضابطا وفردا أمنيا الخميس.

 

حوادث سير

توفي شاب عشريني إثر حادث تدهور دراجة نارية في شارع الجيش بالعاصمة عمان، مساء الثلاثاء.

وقال مصدر أمني إن كوادر الدفاع المدني هرعت إلى المكان ونقلت الشاب إلى مستشفى البشير، وكان في حالة حرجة قبل أن يفارق الحياة.

وأضاف المصدر أن الأجهزة الأمنية فتحت تحقيقا في الحادثة للوقوف على ملابساتها.

وفي حادثة أخرى، أدى حادث سير وقع بين 3 حافلات في الكرك الاثنين، إلى إصابة 45 شخصا.

وكانت الحافلات تقل عاملين بأحد المصانع في منطقة المزار الجنوبي، حيث تم تقديم الإسعافات الأولية لهم ونقلهم لأحد المستشفيات لاستكمال العلاج.

 

حوادث تدهور

توفي سائقا مركبة زراعية "تراكتور" في حادثين منفصلين وقعا بمحافظتي عجلون والطفيلة، وفق ما ذكر التقرير المروري اليومي عبر إذاعة الأمن العام، الثلاثاء.

ووفق التقرير، فإن الحادث الأول وقع في الطفيلة، حيث فقد سائق "التراكتور" السيطرة على المركبة، ما أدى إلى تدهورها ووفاته، وكذلك الأمر بالنسبة للحادث الثاني في عجلون.

وعلل التقرير المروري سبب الحادثين بعدم أخذ السائقين الاحتياطات المرورية اللازمة.

 

حرائق

قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام إن فرق الإطفاء المتخصصة والعاملة في مديرية دفاع مدني شرق إربد تعاملت الاثنين مع حريق شب في شقة تقع في الطابق الثالث بمحافظة إربد.

ونتج عن الحريق وفاة شخص إثر تعرضه لحروق بالغة في الجسم، وإصابة ثلاثة آخرين بضيق في التنفس نتيجةً للأدخنة المتصاعدة من الحريق.

بدورها عملت فرق الإطفاء على إخماد الحريق والسيطرة عليه، في حين عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة للمصابين ونقلهم وإخلاء الوفاة إلى أقرب مستشفى لتلقي العلاج اللازم، وفتح تحقيق بأسباب الحريق.

وفي حادثة أخرى، أصيب 7 أشخاص إثر حريق شب في إحدى الشقق السكنية بمنطقة الهاشمي في العاصمة عمّان، مساء الأحد، بحسب مصدر أمني.

وقال المصدر إنه جرى إسعاف الإصابات إلى مستشفى البشير ومستشفى الأمير حمزة.

من جهة أخرى، قال الناطق الإعلامي باسم مديرية الأمن العام، العقيد عامر السرطاوي، إنّ كوادر الإطفاء والإسعاف في مديرية دفاع مدني شرق إربد وبإسناد من مديريات دفاع مدني الشمال والزرقاء ومديرية الشرطة وقوات درك الشمال، تعاملت فجر السبت، مع حريق شبَّ في مستودعات تحتوي على قطع وبطاريات سيارات بمنطقة المدينة الصناعية في محافظة إربد.

وأضاف: بذلت فرق الإطفاء جهوداً كبيرة في عملية إخماد الحريق والتي استمرت لمدة سبع ساعات متواصلة لمنع امتداده للمحلات المجاورة، مشيرا إلى أنه نتج عن الحريق إصابة 6 أفراد من مرتبات الدفاع المدني أثناء تعاملهم مع الحريق، إذ عملت فرق الإسعاف على تقديم الإسعافات الأولية اللازمة لهم بالموقع ونقلهم إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم. 

 

وفاة شاب سقط بخلاط معصرة زيتون

توفي الشاب محمد محمود كناني، الأربعاء، متأثراً بإصابته إثر سقوطه داخل خلاط معصرة زيتون في لواء بني كنانة بمحافظة إربد أمس.

واستغرقت محاولة تحرير الشاب من بين شفرات الخلاط مدة قاربت 3 ساعات، حيث تم بالفعل تخليصه بإصابة بالغة، وتم بعدها نقله لمستشفى اليرموك الحكومي، بعد إجراء اللازم في موقع الحادثة.

 

محاولات انتحار

تحقق الأجهزة الأمنية، بالعثور صباح الأحد، على جثة عشريني مشنوقا داخل منزله في ضاحية الحسين في إربد.

وتم إخلاء جثة الشاب إلى الطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة، في حين فتحت الأجهزة الأمنية تحقيقا بالحادثة.

 

مخدرات

صرّح الناطق الإعلامي باسم دائرة الجمارك الأردنية، الأربعاء، أن كوادر مركز جمرك جابر الحدودي، بالتعاون والتنسيق مع الأجهزة الأمنية تمكنوا من إحباط محاولة تهريب (200) ألف حبة كبتاجون المخدرة، بما يُعادل (36) كغم مُخبأة داخل تجويفة مصنوعة من "الفيبر جلاس"، تم إعدادها خصيصًا لهذه الغاية في أعلى مقدمة جسم الشاحنة (البراد) تحمل لوحة أجنبية والمحملة بالفواكه، والقادمة من إحدى الدول المجاورة.

وعلى صعيد متصل، وفي قضية أخرى وأثناء التفتيش الدقيق من قبل الكوادر الجمركية العاملة في المركز نفسه، تم ضبط (2.5) كغم من مادة الكريستال المخدر، مُخبأة بطريقة فنية متقنة في المنطقة الواقعة أسفل مسّاحات الزجاج الأمامي للمركبة العمومي، والمخصصة لنقل الركاب وتحمل لوحة أجنبية، والقادمة من إحدى الدول المجاورة.

يشار إلى أن مادة الكريستال ميث يتم تصنيعها من مواد كيميائية خطرة سريعة الإدمان، بمجرد تعاطيها لأول مرة مهلكة للجسد قاتلة للإنسان، تسبب الكثير من المشكلات النفسية والجسدية، وتُعد من أكثر أسباب الانخراط في الجرائم والانتحار والميول العدواني.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).