الاخبار العاجلة
المعشر: حل الدولتين مات

المعشر: حل الدولتين مات

قال وزير الخارجية السابق الدكتور مروان المعشر إن عودة الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب لرئاسة الولايات المتحدة "مصيبة للمنطقة والعالم"، لا سيما وأنه صاحب مشروع صفقة القرن والانتهاء من العملية السلمية برمتها وضم نسبة كبيرة من أراضي الضفة الغربية لـ"إسرائيل".

وأضاف المعشر خلال استضافته في برنامج "نيران صديقة"، على قناة "عمان TV"، مساء اليوم الأربعاء، أن فرصة ترامب في العودة لرئاسة الولايات المتحدة تضاءلت كثيرا.

وتابع: إدارة بايدن لم تولي القضية الفلسطينية أولوية لديها، ووضعت أولويات أخرى كثيرة؛ منها روسيا، الصين، التغيير المناخي، وغير ذلك، أما الموقف المعلَن لإدارة بايدن فهو الحفاظ على تهدئة طويلة المدى حتى يأتي اليوم الذي تتهيأ فيه الظروف مرة أخرى وتُمكن من حل الدولتين.

وأردف: إدارة بايدن أوقفت صفقة القرن، لكنها لم توقف ما تقوم به "إسرائيل" من ضم فعلي للأراضي حتى بدون صفقة القرن، وكذلك لم توقف الانتهاكات الإسرائيلية بشكل يومي.

واستكمل المعشر: إدارة بايدن لا تريد الدخول في هذا الملف الذي تعتقد أنه ملف شائك ولن ينتج عنه الكثير، والموقف الأميركي في الظاهر مختلف عن موقف ترامب لكن النتيجة واحدة، وهي أن "إسرائيل" ماضية في ضم المزيد من الأراضي وبناء المزيد من المستوطنات التي تقتل حل الدولتين.

ورأى أن "حل الدولتين مات"، فقد قتلته "إسرائيل" وقتله المجتمع الدولي الذي يطالب به لفظيا ولا يفعل شيئا في الواقع بينما تقوم "إسرائيل" بضم المزيد من الأراضي إليها.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).