الاخبار العاجلة
تجارة عمان: زيادة أجور الشحن لم تفي بالغرض ونحن في كارثة

"تجارة عمان": زيادة أجور الشحن لم تفي بالغرض ونحن في كارثة

قال النائب الأول لرئيس مجلس إدارة غرفة تجارة عمان نبيل الخطيب إن الحكومة بأكملها غائبة تماما في أزمة النقل، رغم أن حدثا بهذا الحجم يحتاج إلى تدخل حكومي ورجال في الميدان، لا سيما وأنه يؤثر على الاقتصاد الوطني.

وفيما يتعلق بأعداد البواخر والحاويات الموجودة في العقبة، ذكر الخطيب خلال استضافته في برنامج "صوت المملكة"، على قناة "المملكة"، مساء اليوم الأربعاء، أن هناك 15 ألف حاوية، وعدد الحاويات الجاهزة للتحميل (التي تمّت معاينتها ودفع الرسوم الجمركية الخاصة بها) نحو 8 آلاف حاوية، لكن شركات النقل والخدمات اللوجستية لم تتمكن من نقل هذه البضائع لأصحابها، سواء كانوا مصانع أو تجارا.

وأشار إلى أن هناك 17 باخرة لنقل الحاويات تتنوع بين باخرة كبيرة وصغيرة، ومن المتوقع وصول 20 ألف حاوية، وهاذ التكدس سيكون كارثيا، بالإضافة إلى بواخر البضائع العامة؛ مثل القمح، الشعير، الذرة، الأعلاف، الزيوت، وكذلك البواخر التي تأتي لتحميل الصادر والبضاعة غير جاهزة، متسائلا: من سيتحمل أعطال البواخر وعواقب هذه الكارثة؟.

وشدد على ضرورة التدخل السريع من الحكومة لإيجاد الحلول المناسبة لهذه الأزمة حتى نستطيع إيقاف النزيف الموجود.

ولفت الخطيب إلى أنه بالرغم من زيادة الأجور حسب قرار هيئة تنظيم النقل البري، ما تزال تكلفة التشغيل مرتفعة، وهذه الأجور لم تفي بالغرض حتى اللحظة.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).