الاخبار العاجلة
فريق حقوق الإنسان في الأردنية يصدر بيانا بشأن واجب مادتي القدس والثقافة الوطنية

فريق حقوق الإنسان في الأردنية يصدر بيانا بشأن واجب مادتي "القدس والثقافة الوطنية"

أصدر فريق حقوق الإنسان في الجامعة الأردنية بيانا بشان قضية واجب مادتيّ المتطلبات "القدس والثقافة الوطنية".

وتاليا نص البيان كما ورد: 

بعد مُضِيّ أكثر من عشرة أيام على رصدنا لقضيّة واجب مادتي القدس والثقافة الوطنية، وبعد إطلاقنا لحملة طلابية رافضة لما فيهم من انتهاكاتٍ حقوقية فاحشة، وبعد سلسلة من المتابعات اليومية والزيارات لمكتب تنسيق متطلبات الجامعة والكتب الرسمية الموجّهة إلى عمادة شؤون الطلبة ورئاسة الجامعة للمُطالبة بسحب الواجب واستبداله (والتي تضمنت أسماء أكثر من ٣٠٠ طالب رافض لما في هذه الواجبات من انتهاكاتٍ حقوقية)، والتي نتجَ عنها التعديلين الآتيين:

١. تعديل شرط حصول الواجب على ٤٠ إعجاب.

٢. تعديل واجب الوطنيّة بإلغاء النّصّ على "إيجابيّات" قانونَي الانتخاب والأحزاب لعام ٢٠٢٢ ، يُواجَه الطلبة اليوم لا بالتجاهل لمطالبهم فقط، بل وبالإصرار والتعنّت والتحدّي كذلك، فبعد أن كان موعد تسليم الواجب يوم الثلاثاء القادم الموافق ٢٠/١٢/٢٠٢٢م، تفاجأ الطلبة بتقديم موعد تسليم الواجب ليصبح يوم الخميس (غداً) الموافق ١٥/١٢/٢٠٢٢م دون أي مُبرر.

لتُضرب بذلك أبسط مبادئ العدالة الأكاديمية في هذا الواجب، فلا نرى غايةً من تقديم موعد الواجب بهذا الشكل المُفاجئ إلا لفرض الأمر الواقع على الطلبة وعدم منحهم أي فرصة للاعتراض عليه.

أما بعد، فيؤسفنا في فريق حقوق الإنسان إضافة انتهاك جديد إلى سلسلة الانتهاكات الحقوقيّة التي تُمارس بحقّ الطالب.

وعليه، نُعلن لكم عن عزم أعضاء الفريق والدّاعمين والمتضامنين القادرين والمسجلين لمادّتَي القدس والثقافة الوطنية على مُقاطعة حل الواجب، ف٧ علامات لا شيء أمام التنازل عن حقوقنا، كما وندعوكم زملاءنا الطلبة المُسجلين لمادتي القدس والثقافة الوطنية إلى تقديم ذات الموقف الأبيّ في سبيل حقوقكم بإعلان مُقاطعتكم لحل الواجب ورفضكم لانتهاك حقوقكم كطلبة، لنُسجّل جميعنا موقفًا طلابيًّا مشرّفًا نُعلن فيه أن حقوق الطلبة خطٌ أحمر لا نقبل المساس به، وأننا على أهبة الاستعداد للتضحية في سبيل الدفاع عن حقوقنا.

كما ندعوا كافّة الزملاء في الكتل الطلّابيّة وكافّة المؤسّسات المعنيّة بالدفاع عن حقوق الطلبة والمواطن إلى التصدّي لهذه المحاولات التي تسعى لفرض الأمر الواقع على الطالب وتمهّد لانتهاك خصوصيّة الطالب مستقبلًا.

كما ونؤكد لكم زملاءنا بأننا سنبقى على موقفنا الرافض لهذه الواجبات وسنكون أول الواقفين في وجه أي انتهاك لحقوق الطلبة بكافة الوسائل الممكنة، ونؤكد أخيراً بأننا سنبقى على عهدنا بأن نصدع بالحق ما حيينا.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).