ما هي حبوب الفيل الأزرق؟ وما أضرارها على الصحة؟

ما هي حبوب الفيل الأزرق؟ وما أضرارها على الصحة؟

نشر مستشار العلاج الدوائي السريري للأمراض المُعدية الدكتور ضرار حسن بلعاوي معلومات قال إنها مهمة حول حبة الفيل الأزرق.

وتاليا ما نشره بلعاوي عبر حسابه على فيسبوك:

يسأل الكثير عن حبة الفيل الأزرق، وتالياً بعض المعلومات الهامة:

1.    الفيل الأزرق أو عقار الشيطان، وله أسماء أخرى مثل Fantasia - Dimitri، ولانه بيعمل "مزاج عالي" بشكل سريع فأطلقوا عليه اسم Businessman's Trip، ولانه بيعمل هلاوس تستمر تقريباً 45 دقيقة فسمُّوه 45-minute psychosis.

2.    الحبة عبارة عن DMT أو Dimethyl Tryptamine وهاي مادة شبيهة جداً بعقار LSD، والإثنين من عقاقير الهلوسة الشهيرة Hallucinogens أو Psychedelics.

3.    الفيل الأزرق يمكن استنشاقه عن طريق سجائر مثلاً أو بالحقن أو بالبلع على شكل حبوب أو يُطحَن ويُسَفّ بالأنف. وأسرعهم على الاطلاق هو الاستنشاق لأن المفعول يبدأ فى 20 ثانية فقط، أما أبطؤهم فهو البلع لأن مفعوله يبدأ بعد نصف ساعة. أما مدة الفعالية فتكون من 5 دقائق لغاية ساعتين وذلك حسب الجرعة وطريقة التعاطي.

4.    ايش بصير مع المتعاطي؟ هلاوس هلاوس هلاوس..!! كل أنواع الهلاوس؛ سمعية وبصرية وشمّية وحسّية وتذوقيّة. أغلب المتعاطين بيشوفوا ناس وبيسمعوا أصوات وبشوفوا مشاهد (مش حقيقية ومش موجودة) ولكنها بالنسبة لهم حقيقية وملموسة. بعضهم يُصاب بنوبات هلع Panic attacks بسبب المناظر والأصوات المرعبة اللي حواليه.

5.    بعض الناس عانت من إشي اسمه NDE يعني Near Death Experience، بيحس انه روحه بتتقبض وبحسّ بمشاعر المُحتَضِر..!! وبعضهم بعاني من Ego Death يعني بكون مش عارف مين هوا أصلاً ولا عارف اسماء الاشياء أو الاشخاص اللي حواليه وكأنه تحول الى شخص ميت!

6.    خلال هذه التجارب الصعبة، بعض الناس بتموت فعلاً..!! وناس آخرين تُقدِم على الانتحار. واللي حظّهم كويس وبعيشوا، نسبة كبيرة منهم بتحولوا إلى مرضى نفسيّين وبيعانوا من الفصام او الاكتئاب أو أي مرض نفسي آخر.

7.    مادة DMT موجودة بشكل طبيعي فى نباتات كثيرة متواجدة فى المكسيك وأميريكا الجنوبية، ويستخدمها السكان الأصليون لأن الدواء يوصِلهم إلى حالات وعي تُشعرُهم أنهم أصبحوا روحانيّين وأنهم قريبون إلى الرب، وعشان هيك بيستخدموها فى الطقوس الدينية وبيعملوا منها نوع من الخمور.

8.    وجد العلماء أن هذه المادة موجودة فى جسم الانسان بنسبة قليلة؛ قد تكون وظيفتها تسهيل عملية انتقال الانسان من الحياة الى الموت. يعني يظهر دوره فقط أثناء الاحتضار (والله أعلم). وتوجد المادة بنسبة كبيرة فى ال Body fluids عند مرضى الفصام وهادا طبيعى لأن مرَضهم أصلاً عبارة عن هلاوس.

9.    الميكانيزم: Serotonin 2A Receptor Agonist وهو المسؤول عن أثر الهلاوس للمادة.

10.    الفيل الأزرق محظور بيعه وتداوله. وهو من ضمن جدول Controlled Substances لأن ليس له أي فائدة طبية، ولأنه مسبب للإدمان وفرط التعاطي.

 


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).