الاخبار العاجلة
مدير الأمن يصدر توجيهات بشأن نظام النقاط المرورية

مدير الأمن يصدر توجيهات بشأن نظام النقاط المرورية

يقول خبراء المرور إنهم يأملون في أن يؤدي إعادة تطبيق نظام النقاط المرورية إلى دفع السائقين للتفكير مرتين قبل ارتكاب المخالفات المرورية.

وأعلنت مديرية الأمن العام في وقت سابق من هذا الأسبوع أنها ستعيد تطبيق النظام الذي نُشر في الجريدة الرسمية مطلع عام 2018، في محاولة لـ "تحسين الوضع المروري في البلاد".

النص الكامل لنظام النقاط المرورية (وثيقة)

وأكد مدير مديرية الأمن العام، اللواء عبيدالله المعايطة، خلال زيارة إلى إدارة السير قبل يومين، على أهمية تطبيق نظام النقاط المرورية بحزم وإنصاف.

وفي الوقت نفسه، شدد المعايطة على أهمية تنفيذ الخطط المرورية التي تعطي الأولوية لمعالجة المخالفات الخطيرة التي تهدد حياة سائقي السيارات.

خبير يدعو لإضافة مخالفتين إلى النقاط المرورية

ورحّب رئيس الجمعية الأردنية للوقاية من حوادث الطرق، وفائي مسيس، بخطوة مديرية الأمن العام لأنها "ستعمل على تقليل الحوادث المرورية وإجبار سائقي السيارات على التفكير مرتين قبل ارتكاب المخالفة".

ووفق إحصائيات رسمية، فقد شهدت المملكة العام الماضي 160600 حادث مروري أودت بحياة 589 شخصا، وإصابة 1241 شخصًا، بينهم 737 إصاباتهم خطيرة.

وأوضحت أن إجمالي تكلفة الحوادث المرورية في عام 2021 بلغ نحو 320 مليون دينار، مشيرة إلى أن هناك حاليا مليوني سائق و 1.8 مليون مركبة في المملكة.

وأشار مسيس إلى أن نظام النقاط المرورية مرت بمراحل، حيث "تم تنفيذها بشكل صحيح في بعض المناسبات، بينما في مناسبات أخرى، تم تنحيتها جانباً بسبب الحواجز القانونية".

وأعلنت مديرية الأمن العام مؤخرًا أن نظام النقاط المرورية سيتم تطبيقه بعد استكمال جميع الروابط الإلكترونية، بما في ذلك أنظمة التحكم والمعلومات في المراكز الأمنية وكذلك النقاط والدوريات، لضمان احتساب النقاط المرورية بشكل قانوني وصحيح.

وقالت المديرية إن عدد النقاط المضافة إلى سجل السائق يعتمد على خطورة المخالفة، مشيرة إلى أنه لن يتم فرض أي مصاريف أو غرامات نتيجة تفعيل النظام.

وفقًا للنظام، يتم حجز رخصة السائق في حالة تسجيل 16 نقطة خلال عام واحد، بينما يتم حذف جميع النقاط إذا سجل المخالف أقل من 16 نقطة في السنة.

وتخضع رخص القيادة للتعليق لمدة 60 يومًا إذا كانت النقاط في السنة أكبر من 16 وأقل من 20، والجحز لمدة 90 يومًا إذا كانت النقاط أكثر من 20 وأقل من 24.

وإذا حصل السائق على 24 نقطة ولكن أقل من 28، فسيتم حجز الرخصة لمدة 120 يومًا. وسيتم فرض فترة حجز الرخصة لمدة 180 يومًا في حالة تسجيل 28 نقطة أو أكثر.

وسيتم وضع 4 نقاط للمخلفات القيادة عكس السير أو قطع الإشارات الحمراء أو تجاوز السرعة المحددة بأكثر من 50 كم / ساعة.

وفيما يتعلق بزيادة المراقبة، تتضمن خطة المرور التوسع في مراقبة الطرق، وزيادة عدد رجال المباحث المرورية والدوريات المجهزة بأنظمة المراقبة الإلكترونية والآلية.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).