الاخبار العاجلة
6 آلاف حالة عقر من كلاب ضالة سنويا بالأردن

6 آلاف حالة عقر من كلاب ضالة سنويا بالأردن

أكد الصحفي خالد الخواجا، أن الأردن يسجل سنويا 6 آلاف حالة عقر من الكلاب الضالة، مبينا أن تكلفة علاج هذه الحالات يقدر بـ 3 مليون دينار.

وشدد في سياق حديثه ضمن برنامج نبض البلد على شاشة قناة رؤيا مساء الأحد، على ضرورة "قتل" هذه الكلاب لحماية الإنسان والمواطن، مبينا أن على البلديات القيام بدورها لحماية مواطنيها، وعدم الرد على القوانين المتعلقة بحماية "الحيوان والكلاب".

في ذات السياق، تحفظت مديرة قسم حماية الحيوان في JSAP  لارا المجالي، على مصطلح "الكلاب الضالة"، مشيرة إلى أن اسمها الكلاب البلدية أو الكلب الكنعاني أو الكلب الفلسطيني، مشيرا إلى دولة الاحتلال، نجحت مؤخرا في تغيير اسم هذه الكلاب إلى "الكلب الاسرائيلي".

وتابعت أن هذه الكلاب ليست شرسة وإنما هي أنواع اصيلة وذكية للحراسة، مؤكدة أن هذه الكلاب تلعب دورها في حماية التوازن البيئي.

في المقابل، أكد رئيس بلدية إربد الكبرى الدكتور نبيل الكوفحي، إن البلديات أصبحت عاجزة عن بث الطمأنينة لمواطنيها بسبب انتشار الكلاب الضالة، بصورة كبيرة، مشيرا إلى أن هناك مئات الآلاف من الكلاب المنتشرة في مدينة إربد، واصفا الأمور تجاه هذه القضية خرجت عن السيطرة.

وأشار إلى دراسة قام بها أحد المختصين، أكدت وجود 20 كلبا في كل كيلو متر طولي في مدينة إربد، داعيا إلى النظر في التشريعات المتعلقة في آلية التعامل مع هذه الكلاب.


تنويه.. يسمح الاقتباس وإعادة النشر بشرط ذكر المصدر (صحيفة أخبار الأردن الإلكترونية).