خبير أردني: أزمة جديدة ستطير بأسعار النفط

22/09/2022

أخبارالأردن

قال الخبير في مجال الطاقة والنفط، هاشم عقل، إن العالم سيشهد أزمة أو نقص في إمدادات النفط نتيجة النقص الكبير الذي سيحدث في ناقلات النفط البحرية على مستوى العام.

وأضاف عقل، في حديث مع صحيفة "أخبار الأردن" الإلكترونية، أن هذه الأزمة تأتي بسبب التوجه لنقل النفط الروسي إلى جنوب شرق آسيا بدلاً من أوروبا، نتيجة العقوبات المفروضة على روسيا.

وبين عقل أن الدول السبعة الكبرى التي فرضت العقوبات على بيع النفط الروسي ستمنع الناقلات من شراء النفط من روسيا بأكثر من 60 دولارا وضمن شروط وضوابط صارمة لا يمكن الالتفاف عليها.

وأوضح أنه في حال لم ينقل النفط الروسي إلى دول أوروبا فإنه بهذه الحالة سينقل إلى دول جنوب آسيا التي حصلت عليه بأسعار تفضيلية، وكون هذه الدول لا تملك أسطول نقل كبير لنقل النفط الروسي سيتم الاستعانة بخطوط النقل العالمية الأخرى التي سيكون غيابها مؤثرا على خطوط الإمداد باتجاه أوروبا والشرق الأوسط، وهنا سيصبح الأمر مرشحا لحدوث نقص بالناقلات. 

واكد عقل أن اسعار النفط معرضة للارتفاع من جديد في ظل هذا الواقع التي تفرضه العقوبات على روسيا في ديسمبر المقبل، متوقعا أن تصل أسعار النفط إلى 130-140 دولاا للبرميل.


X