fbpx

ترجيح إجراء انتخابات البلديات واللامركزية في هذا الموعد..

أخبار الأردن

رجح رئيس اللجنة النيابية المشتركة (القانونية والإدارية)، الدكتور محمد الهلالات، أن تجرى انتخابات البلديات واللامركزية خلال ربيع العام المقبل، في شهر آذار (مارس) المقبل، مؤكدا أن نهج الحوار الوطني يرتكز على توجيهات ورؤى جلالة الملك المرتبطة بتحديث منظومة الإصلاح الإداري الذي بات ضرورة يحتاجها كافة المواطنين.

وشدد الهلالات على أن اللجنة المشتركة ستتواصل مع لجنة الإدارة المحلية ضمن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية ليكون هنالك تشاركية وتوافق في تحقيق الأهداف المرجوة من القانون، مبينا أن اللجنة المشتركة شرعت في حوار وطني حول مشروع قانون البلديات واللامركزية لسنة 2021، وستنفذ برنامجها التشاوري والتشاركي داخل وخارج مجلس النواب.

ورجح أن يدرج قانون البلديات على أجندة أعمال الدورة العادية المقبلة وليس قبل ذلك، لا سيما وأن برنامج اللجنة المشتركة سيستمر لنهاية شهر آب (أغسطس) المقبل.

جاء ذلك خلال حفل إطلاق مركز الحياة “راصد”، مشروع “تمكين الشباب لأدوار القيادة”، والذي يستهدف 70 شابة وشاب من كافة محافظات المملكة ممن لديهم نيّة لخوض عملية الترشح للانتخابات البلدية واللامركزية.

وأشار أمين عام وزارة الشؤون السياسية والبرلمانية، الدكتور علي الخوالدة، خلال رعايته حفل الإطلاق مندوباً عن وزير الشؤون السياسية والبرلمانية، المهندس موسى المعايطة، إلى أن مشروع قانون البلديات واللامركزية جاء بهدف تطوير منظومة الإدارة المحلية، بما يضمن تحقيق التوازن التنموي داخل المحافظات، مع التركيز على زيادة مشاركة الشباب والنساء في عملية التنمية وتحقيق ما يصبون له من خلال الانتخاب والترشح لهذه المجالس.

ولفت الخوالدة إلى أن المشاركة السياسية الفعالة لها العديد من المقومات؛ أهمها المعرفة والمهارات والقيام بدور القيادة المطلوبة في المجتمع لتحقيق التنمية الشاملة والعادلة فيه.

من جانبه، قال مدير عام مركز الحياة – راصد، الدكتور عامر بني عامر، إن المشروع يهدف إلى بناء قدرات الشباب وتمكينهم من الانخراط في تطوير العملية السياسية وزيادة قدرتهم لخوض عملية الترشح للانتخابات البلدية واللامركزية، وذلك من خلال تنفيذ مجموعة من التدريبات حول قانون البلديات واللامركزية والمشاركة السياسية للشباب، وآليات كسب التأييد والمناصرة.

وأوضح أنه بالإضافة إلى ذلك، سيتم بناء شبكة للشباب الأعضاء المنتخبين في المجالس البلدية ومجالس المحافظات في مرحلة ما بعد الانتخابات، التي سيكون لها دور في تنفيذ مجموعة من المبادرات المحلية والوطنية.

يذكر أن مركز الحياة “راصد” ينفذ مشروع “تمكين الشباب لأدوار القيادة” بالتعاون مع منظمة الآكشن إيد – المنطقة العربية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى