fbpx

7 مصادر صحية للدهون.. عليك تناولها

أخبار الأردن

من الاعتقاد السائد أن المرء يحتاج إلى الابتعاد عن الأطعمة المليئة بالدهون لأنها ليست مفيدة للصحة. لكن الحقيقة أن هناك نوعين من الدهون الجيدة والضارة، وتحتاج أجسامنا إلى دهون جيدة للمساعدة في عمل الهرمونات والذاكرة وامتصاص عناصر غذائية معينة. علاوة على ذلك فإن تضمين الدهون الصحية في الوجبة يؤدي أيضًا إلى الشعور بالامتلاء، ويبطئ هضم الكربوهيدرات، ويضيف نكهة للطعام.

أكثر الدهون الصحية هي الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة، والتي تشمل أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية. يحصل الأشخاص الذين يستهلكون الأطعمة غير النباتية بسهولة على الكمية المطلوبة من الدهون الصحية من نظامهم الغذائي المعتاد. ومع ذلك في حالة النباتيين يحتاج المرء إلى استهلاك أطعمة مختلفة لتلبية المتطلبات.

فيما يلي 7 مصادر صحية للدهون للنباتيين:

الأفوكادو

يحتوي 201 جرام من الأفوكادو على ما يقرب من 29 جرامًا من الدهون و 322 سعرة حرارية. يحتوي على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة التي تسمى حمض الأوليك ، والتي يعتقد أنها توفر العديد من الفوائد الصحية. كما أن الأفوكادو غني بالألياف ويحتوي على مادة تسمى اللوتين ، وهي مصدر غني بالبوتاسيوم.

بذور الشيا

بذور الشيا هي واحدة من أفضل المصادر النباتية للأوميغا 3. يمكن لأوميغا 3 تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي وتقليل الدهون الثلاثية في الدم. توفر بذور الشيا أيضًا مضادات الأكسدة والألياف والبروتين والحديد والكالسيوم.

الجوز

المكسرات غنية بالدهون الصحية ، والبروتين ، والألياف ، والفيتامينات ، والمعادن ، ومضادات الأكسدة ، والفيتوسترولس التي تساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري من النوع 2. من الأفضل تناول مجموعة متنوعة من المكسرات غير المملحة (اللوز والجوز والجوز البرازيلي) لجني الفوائد ، لأن كل نوع من المكسرات له خصائص غذائية مختلفة.

الزيتون

يوفر الزيتون الأسود 6.67 جرامًا من الدهون لكل 100 جرام ، معظمها أحادي غير مشبع ، إلى جانب 13.3 جرام من الألياف. أيضا ، قد يساعد مركب في الزيتون يسمى “أوليوروبين” في منع مرض السكري. يساعد الجسم على إفراز المزيد من الأنسولين وتنقية جزيء يسمى الأميلين يساهم في تطور مرض السكري.

الزبادي

يحتوي الزبادي الطبيعي كامل الدسم على بكتيريا بروبيوتيك جيدة لدعم وظيفة الأمعاء. تناول الزبادي بانتظام قد يقلل من زيادة الوزن والسمنة ويحسن صحة القلب. يُنصح باختيار الزبادي الطبيعي كامل الدسم أو الزبادي اليوناني وتجنب تلك المضاف إليها السكر.
الشوكولاتة داكنة

يمكن أن يكون تناول 28 جرامًا فقط من الشوكولاتة الداكنة كافيًا لدرء الرغبة الشديدة في تناول الحلويات ، مع توفير كمية جيدة من الدهون الصحية ، بالإضافة إلى العناصر الغذائية الأخرى ، مثل البوتاسيوم والكالسيوم. الشوكولاتة الداكنة غنية جدًا بمضادات الأكسدة الفلافونويدية.

زبدة الجوز

يمكن الاستمتاع بفوائد المكسرات والبذور التي يمكن دهنها باستخدام زبدة الجوز. توفر كل وجبة كمية صحية من الدهون الأحادية غير المشبعة والمتعددة غير المشبعة. ومع ذلك ، يمكن أن تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، لذلك لا تأكل أكثر من ملعقتين كبيرتين لكل وجبة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى