fbpx

7 أشياء رائعة تحدث لجسمك عند تناول الكركم

أخبار الأردن

الكركم، المعروف باسم “هالدي” في الهند، هو التوابل التي تعطي الكاري لونه الأصفر. وتم استخدامه منذ آلاف السنين كتوابل وعشب طبي. ويستخدم جذر الكركم على نطاق واسع في صناعة الدواء. إذ يحتوي على مادة كيميائية صفراء اللون تسمى الكركمين، والتي تستخدم غالبًا لتلوين الأطعمة ومستحضرات التجميل.

ليس هناك شك في حقيقة أن المطبخ غير مكتمل بدون الكركم. يتم استخدامه في الكاري والمرق وحتى بعض الحلويات. ويستخدم بشكل شائع للحالات التي تنطوي على الألم والالتهابات، مثل هشاشة العظام.
فيما يلي نظرة على 7 أشياء تحدث عند تناول المزيد من الكركم.

زيادة كبيرة في قدرة الجسم المضادة للأكسدة

يُعتقد أن الضرر التأكسدي ، الذي يشمل الجذور الحرة ، هو أحد الآليات الكامنة وراء الشيخوخة. الكركمين الموجود في الكركم هو أحد مضادات الأكسدة القوية التي يمكن أن تحيد الجذور الحرة بسبب تركيبتها الكيميائية. إلى جانب ذلك ، فهو يعزز نشاط إنزيمات الجسم المضادة للأكسدة.

يساعدك في إنقاص الوزن

قد يثبط الكركمين الموجود في الكركم علامات التهابية معينة تلعب دورًا في السمنة. وفقًا لباتريشيا بانان ، أخصائية التغذية في لوس أنجلوس ، “في حين أن زيادة تناول الكركم وحده ليس استراتيجية رائعة لفقدان الوزن ، فقد يساعدك في تخفيف الالتهاب المرتبط بالسمنة ويعطيك دفعة طفيفة في حرق الدهون”.

الوقاية من السرطان

الكركم مفيد في علاج السرطان وقد وجد أنه يؤثر على نمو السرطان وتطوره وانتشاره على المستوى الجزيئي. يمكن أن يساهم الكركمين في موت الخلايا السرطانية وتقليل تكوّن الأوعية (نمو الأوعية الدموية الجديدة في الأورام) والانتشار (انتشار السرطان).

تعزيز المزاج

علميًا ، قد يلعب الالتهاب دورًا في الاكتئاب. كما يرتبط الاكتئاب بانخفاض مستويات عامل التغذية العصبية المشتق من الدماغ (BDNF) وتقلص الحُصين ، وهي منطقة في الدماغ لها دور في التعلم والذاكرة. يعزز الكركمين في الكركم مستويات BDNF ، مما يحتمل أن يعزز مزاجك.

يخفض نسبة السكر في الدم

يحتوي الكركم على خصائص تساعد في تقليل الالتهاب والإجهاد التأكسدي ، وهي عوامل يبدو أنها تلعب دورًا في مرض السكري. لهذا السبب يعتقد العلماء أن الكركم قد يكون مفيدًا لمرضى السكري.

قد يمنع مرض الزهايمر

وجدت دراسة نُشرت في مارس 2018 في المجلة الأمريكية للطب النفسي للشيخوخة أن لدى البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و 84 عامًا دون مرض الزهايمر ، مكمل يسمى Theracurmin – يحتوي على 90 ملليجرام ، أو حوالي ربع ملعقة صغيرة من الكركمين – يؤخذ مرتين يوميًا لتحسين الذاكرة والوظيفة المعرفية. وبالتالي ، قد يمنع الكركم داء الزهايمر.

يخفض مستويات الكوليسترول

استخدام الكركم لارتفاع نسبة الكوليسترول مفيد لأنه يحتوي على الكركمين. ثبت أن الكركمين يخفض نسبة الكوليسترول الضار LDL ويمنع تأكسده ، ويمنع تراكم الترسبات في الشرايين.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى