fbpx

6 أطعمة يجب تجنبها أثناء الحمل

أخبار الأردن

إن كونك حاملاً هي تجربة جميلة وذات مغزى لكثير من الأمهات. لكنها أيضًا تجربة حساسة تتطلب الكثير من التغييرات والتعديلات في نمط الحياة لضمان صحة الطفل والأم. أحد أكبر التغييرات التي ستتعلمها جميع الأمهات اللائي سيصبحن قريبًا هو أنهن لا يستطعن تناول ما يحلو لهن، كما قد اعتاد البعض عليه. وبينما تُعرف مراحل الحمل بأنها مليئة بالجنون وتتغير باستمرار الرغبة الشديدة في تناول الطعام، فمن الضروري مراقبة ما تأكله أثناء طفولتك.
هناك العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات الأساسية التي سيحتاجها طفلك خلال هذا الوقت الثمين، وبعض الأطعمة التي يجب تجنبها من أجل طفلك الصغير. تاليا ما يجب عليك تجنبه عندما تكونين حاملاً.

مادة الكافيين

تقسم الكثير من النساء المنشغلات بقهوتهن، لكن الكافيين يمكن أن يكون خطيرًا على النساء الحوامل. تم ربط الكافيين بحالات الإجهاض، حيث أظهرت الدراسات أن فقدان الحمل المبكر ارتفع بنسبة 74٪ مع استهلاك ثلاثة مشروبات أو أكثر تحتوي على الكافيين يوميًا. لتجنب هذه الإحصائيات، حاولي تجنب الكافيين قدر الإمكان خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل. بعد الثلث الأول من الحمل، استخدمي القاعدة العامة التي تقل عن 200 مجم من الكافيين يوميًا، مع مراعاة أن الأطعمة والمشروبات الشائعة مثل الصودا والشوكولاتة تحتوي أيضًا على مادة الكافيين.

اللحوم المصنعة

قد تبدو اللحوم المجهزة كطعام غير ضار وسهل التحضير لإعداد شطيرة سريعة لتناول طعام الغداء. لكن اللحوم الباردة تحتوي على عنصر واحد خطير: الليستريا. تم العثور على الليستيريا التي من المحتمل أن تسبب الإجهاض. يمكن لهذه الجرثومة المهددة للحياة أن تعبر المشيمة وقد تصيب الطفل بالعدوى أو تسبب تسمم الدم.

البيض النيء

بسبب خطر الإصابة بتسمم السالمونيلا، فإن البيض النيء محفوف بالمخاطر لأي شخص. لكنها تشكل خطرًا خاصًا على النساء الحوامل لأنه من المحتمل أن ينتقل إلى الطفل. إذا ولد الأطفال مصابين بداء السلمونيلات، فقد يصابون بالحمى والإسهال بعد الولادة، بل وقد يصابون بالتهاب السحايا. هذا يعني أنه أثناء الحمل، من الأفضل تخطي الأطباق والوصفات التي تتطلب البيض النيء. يمكن أن يشمل ذلك أنواعًا معينة من الكاسترد محلي الصنع، وضمادات السيزر، والمايونيز، والبيض، وصلصة هولانديز وحتى عجينة البسكويت النيئة المحببة.

اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا

بالنسبة لجميع عشاق شرائح اللحم النادر، قد يكون هذا حبة يصعب ابتلاعها. تشكل اللحوم النيئة وغير المطبوخة تهديدات خطيرة لأي شخص، وخاصة النساء الحوامل. تزداد مخاطر إصابتك بالعدوى من البكتيريا والطفيليات الخطرة بشكل كبير عند تناول اللحوم النيئة أو غير المطبوخة جيدًا. وتشمل هذه الأخطار الليستيريا، والسالمونيلا، والتوكسوبلازما، والإشريكية القولونية، والنوروفيروس، والفيبريو وغيرها ؛ يمكن أن تعرض مثل هذه البكتيريا طفلك لخطر الإصابة بالاضطرابات العصبية والعمى المبكر عند الولادة والمضاعفات الفكرية وحتى الإملاص. وهذا يشمل أيضًا الأسماك النيئة والمحار مثل السوشي.

أسماك عالية الزئبق

لا يوجد مستوى آمن معروف للزئبق للاستهلاك البشري، مما يجعله أحد أسوأ الأشياء التي يمكنك تناولها أثناء الحمل. يمكن أن يتسبب الزئبق في إحداث فوضى في جسمك وطفلك، بما في ذلك الجهاز العصبي والجهاز المناعي والكليتين والتقدم النمائي للطفل. تشمل الأسماك التي تحتوي على مستويات عالية من الزئبق، على سبيل المثال لا الحصر، أسماك القرش والمارلين والتونة وسمك القرميد وسمك أبو سيف والماكريل.

الأطعمة المصنعة

قد يكون الأمر أكثر صعوبة في الابتعاد عن الوجبات السريعة أثناء الحمل، ولكن الأمر الأكثر أهمية هو الابتعاد عنها خلال هذا الوقت من أجل طفلك الصغير. تعتبر الوجبات السريعة المُصنّعة أمرًا مروعًا لجسمك، ويعتمد طفلك على قوة جسمك وعافيتك. تعتبر الوجبات السريعة منخفضة في العناصر الغذائية وتساهم في زيادة الوزن الزائدة، والتي تم ربطها بالعديد من المضاعفات أثناء الحمل.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى