fbpx

5 خطوات مهمة للوقاية من السكتة الدماغية

أخبار الأردن

إذا كان هناك أي شيء جيد يمكن قوله عن السكتات الدماغية، فهو أن الغالبية العظمى منها لا يجب أن تحدث. يمكن منع ما يصل إلى 80٪ من السكتات الدماغية عن طريق إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة والعمل مع ممارسي الرعاية الصحية للسيطرة على عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

حدد الباحثون العديد من الخطوات التي يمكن للناس اتخاذها لتقليل مخاطر الإصابة بالسكتة الدماغية، لكن خبراء الصحة يتفقون على أن محاولة القيام بكل شيء في وقت واحد قد تبدو مربكة.

قال الدكتور فلاديمير خاشينسكي، طبيب أعصاب كندي وخبير عالمي في السكتات الدماغية: “أكبر خطأ يرتكبه الناس هو أنهم طموحون للغاية ثم يفشلون ويستسلمون”. “عليك أن تبدأ صغيرة.”

التوقف عن التدخين
تظهر الأبحاث أنه مقابل كل خمس سجائر يدخنها الشخص كل يوم، يزيد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 12٪.
يدرك الناس أن التدخين يسبب سرطان الرئة، لكنهم لا يفهمون أن التدخين يضر بالمخ والأوعية الدموية أيضًا.

تحرك أكثر
الرجال والنساء الأكثر نشاطا تقل احتمالات إصابتهم بالسكتة الدماغية بنسبة 25-30٪ عن الأقل نشاطا. ثبت أن النشاط البدني يخفض مستويات الكوليسترول، ويساعد في الحفاظ على وزن صحي، ويخفض ضغط الدم – جميع العوامل التي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.
“الدليل على النشاط البدني لا يمكن إنكاره. حتى مجرد المشي لمدة 10 دقائق كل ساعة أفضل من الجلوس لفترة طويلة من الزمن. لست بحاجة إلى الجري لمسافة 5 كيلومترات “.

حافظ على ضغط دمك تحت السيطرة
ارتفاع ضغط الدم هو السبب الرئيسي للسكتات الدماغية. وفقًا للإحصاءات، يعاني نصف الرجال – 52٪ – و 43٪ من النساء من ارتفاع شديد في ضغط الدم. في حين أنه يمكن السيطرة على هذا من خلال تغييرات نمط الحياة أو الأدوية، إلا أن حوالي 1 من كل 5 بالغين يتبعون العلاج الصحيح. يمكن أن يتسبب التدخين والسكري والسمنة وارتفاع الكوليسترول وسوء التغذية في انخفاض ضغط الدم عن المعدل الطبيعي.
يحتاج الناس إلى مراقبة ضغط الدم لديهم. إنهم بحاجة إلى معرفة كميتها وأدويتهم وكيفية تناولها “.

اتبع نظامًا غذائيًا صحيًا
يقول خاشينسكي إن اختيار الأطعمة الصحية بعناية يمكن أن يقلل من زيادة الوزن. لكن من المنطقي اختيار الأطعمة الصحية بغض النظر عن الوزن.
ركز على تناول الكثير من الفواكه والخضروات ومنتجات الألبان قليلة الدسم والحبوب الكاملة والأسماك والمكسرات، مع التقليل من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكوليسترول والدهون غير المشبعة.

تحرك ببطء ولكن بثبات
حدد هدفًا محددًا وقابل للقياس، ثم قسمه والتزم به حتى تصل إليه. يمكن أن يساعدك وجود شريك على تحفيزك إذا كان الشخص لديه عادات صحية.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى