fbpx

هل تعاني من تساقط الشعر؟ إليك ما يجب أن تأكله

أخبار الأردن

 

قبل أن تبدأ في فقدان النوم بسبب تساقط الشعر وحجز المواعيد مع أخصائيي الإثراء، ألق نظرة فاحصة على ما تتناوله. من المحتمل أنه حتى التعديلات الطفيفة التي يتم إجراؤها على ما تأكله من خلال دمج المكونات التي تساعد على نمو الشعر وصحته سيكون لها تأثير كبير. في حين أن الجينات وأنماط الحياة ستكون لها اليد العليا دائمًا، فإليك ما يمكنك تناوله للمساعدة في كبح انحسار خط الشعر.

الجزر

لا يقتصر الأمر على العيون، فالجزر الغني بفيتامين (أ) يوفر تغذية ممتازة لفروة الرأس. تضمن فروة الرأس الصحية شعرًا لامعًا ومكيفًا جيدًا يقوي ويرطب. يعد النظام الغذائي المتوازن الشامل للبروتينات الخالية من الدهون والفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات والأسماك الدهنية مثل السلمون الهندي ومنتجات الألبان قليلة الدسم معززات رائعة لشعر صحي.

الخوخ

إذا كان شعرك يعاني من الجفاف أو الترقق أو الصلابة أو تغير اللون أو تساقط الشعر، فقد يكون استنفاد احتياطيات الحديد هو السبب. من المعروف أن البرقوق مصدر كبير للحديد ويساعد بشكل كبير في تحسين جودة الشعر. تأكد أيضًا من حصولك على الكثير من الخضروات الخضراء والشمندر في نظامك الغذائي بالإضافة إلى البرقوق.

البازلاء الخضراء

على الرغم من أن البازلاء الخضراء ليست غنية بمضادات الأكسدة أو أي فيتامينات أو معادن محددة، إلا أنها تحتوي على كمية متوازنة من الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والزنك وفيتامين Bgroup. هذه ضرورية للحفاظ على شعر صحي.

الشوفان

لا يحتوي الشوفان على الألياف التي تساعد في الحفاظ على صحة القلب والأمعاء فحسب، بل يحتوي أيضًا على تركيز عالٍ من العناصر الغذائية الأساسية الأخرى مثل الزنك والحديد والأحماض الدهنية أوميغا 6. تُعرف هذه معًا أيضًا باسم الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة (PUFAs). تعتبر أحماض أوميغا 6 الدهنية على وجه الخصوص ضرورية للحفاظ على الجلد الطبيعي ونمو الشعر وتطوره. نظرًا لأن هذا المكون الأساسي يتم الحصول عليه فقط من خلال النظام الغذائي، فتأكد من أن وجبة الإفطار تتضمن وعاء من دقيق الشوفان كل بضعة أيام في الأسبوع.

الجمبري

في حين أنه من الأفضل تجنب تناول اللحوم الحمراء بشكل زائد، إلا أن العثور على بديل مناسب للبروتينات قد يكون صعبًا بعض الشيء لأولئك الذين يتطلعون إلى بناء العضلات وما إلى ذلك. لا يتم تناولها بشكل جيد فقط في عدد من أنواع الكاري والباستا، حيث يحتوي تركيزها القوي من فيتامين ب 12 والحديد والزنك على جميع العناصر الغذائية اللازمة لمنع تساقط الشعر.

عين الجمل

حتى لا يتفوق عليك الشوفان، الجوز هو واحد من أكثر المكسرات ودية في هذه الفئة. لا يحتوي الجوز فقط على أحماض أوميغا 6 الدهنية أكثر من أي طعام آخر، ولكنه أيضًا مليء بالزنك والحديد وفيتامينات ب (ب 1، ب 6، ب 9)، والكثير من البروتين. ومع ذلك، كلمة تحذير، الجوز يحتوي أيضًا على أثر صغير من السيلينيوم، وهو معدن معروف بتسببه في تساقط الشعر لدى الأشخاص الذين يعانون من نقص السيلينيوم أو لديهم الكثير في نظامهم. لذا فإن حفنة من المكسرات على مدار الأسبوع يجب أن تقضي عليك دون الكثير من المتاعب.

البيض

للحصول على رأس مليء بشعر صحي، من المحتمل أن تكون البيضة واحدة من أفضل أصدقائك. محمل بالعناصر الغذائية الأساسية مثل البروتينات وفيتامين ب 12 والحديد والزنك وأحماض أوميغا 6 الدهنية بكميات كبيرة. من المعروف أن نقص أي من هذه الفيتامينات والمعادن يؤدي إلى رداءة نوعية الشعر. بالإضافة إلى أنه مصدر جيد للبيوتين (فيتامين ب 7) الذي يساعد بشكل كبير في مكافحة تساقط الشعر.

منتجات الألبان قليلة الدسم

تعتبر منتجات الألبان قليلة الدسم مثل الحليب الخالي من الدسم والزبادي مصادر رائعة للكالسيوم، وهو معدن مهم لنمو الشعر. كما أنها تحتوي على مصل اللبن والكايسين، وهما مصدران عاليان الجودة للبروتين. أضف كوبًا من الزبادي أو الجبن القريش إلى قائمة وجباتك الخفيفة وللمساعدة في منع تساقط الشعر، قم بتقليب بضع ملاعق كبيرة من بذور الكتان أو الجوز للحصول على الجرعة المطلوبة من أحماض أوميجا 3 الدهنية والزنك.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى