fbpx

هذه الدهون تحارب السكري

أخبار الأردن

[٢:٤٩ م، ٢٠٢١/٦/٥] طلال غنيمات: يمكن للدهون البنية (BAT) أن تساعد في علاج مرض السكري. هذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه العلماء في جامعة ساوثويسترن. ووجدوا أن زيادة تركيز البروتين في الدهون البنية يخفض نسبة السكر في الدم، ويزيد من حساسية الأنسولين، ويقي من أمراض الكبد الدهنية. كل هذه الآثار ناتجة عن تحول الدهون البيضاء إلى اللون البني.

وتم عرض نتائج العمل في مجلة Nature Communications. ويأمل العلماء أن تساعد هذه البيانات في اقتراح حلول جديدة لمرضى السكري والحالات الطبية الأساسية.

يقول رئيس الدراسة الدكتور بيري إي بيكل: “هذا نظام طبيعي للجسم. إذا استخدمنا بشكل صحيح، يمكننا مساعدة المرضى على الوقاية من مرض السكري المرتبط بالسمنة أو علاجه”.

وجد بيكل وزملاؤه في دراستهم أن الدهون البنية قد تحمي من مرض السكري. توصل العلماء إلى هذا الاكتشاف من خلال دراسة بيريليبين 5 (PLIN5)، وهو بروتين يكسو قطرات الدهون داخل الخلايا، وخاصة في أفضل التقنيات المتاحة.

قام الفريق بتعديل الفئران وراثيًا لإنتاج PLIN5 إضافية في أفضل التقنيات المتاحة. حافظت هذه الحيوانات على تركيزات السكر في الدم منخفضة بشكل ملحوظ وحساسية أعلى للأنسولين أثناء اختبارات تحمل الجلوكوز. لديهم أيضًا نسبة دهون أقل في الكبد، وهي حالة مرتبطة بمرض السكري من النوع 2.
[٢:٤٩ م، ٢٠٢١/٦/٥] طلال غنيمات: ماذا يحدث لجسمك عندما تشرب الكثير من الماء؟

ينصح الأطباء بشرب حوالي لترين إلى ثلاثة لترات من الماء يوميًا، بناءً على وزن الشخص. ومع ذلك، لا يحذر الأطباء في كثير من الأحيان من أنه من الأفضل عدم تجاوز هذه الجرعة. أوضح سيركان يلدز، أخصائي أمراض الكلى من تركيا، في مقابلة مع موسكوفسكي كومسوموليتس لماذا لا ينبغي القيام بذلك.

وأكد الأخصائي أن الخطر الرئيسي لكمية كبيرة من الماء، هو ترشيح كميات كبيرة من الصوديوم. وفقا له، مع انخفاض حاد في مستوى الصوديوم في الجسم، يمكن أن تحدث أمراض مختلفة. على سبيل المثال، ارتفاع ضغط الدم ومشاكل الكلى وأمراض أخرى.

وأوضح اختصاصي أمراض الكلى: “في الواقع، لا يعاني الشخص من نقص في الصوديوم، ولكن هناك فائض من الماء. ومع إدراج الملح في النظام الغذائي مع ارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى والقلب، تزداد الحالة سوءًا”.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى