fbpx

هذا ما يحدث لقلبك إذا كنت تشرب القهوة يوميا

أخبار الأردن

الكافيين هو المنشط الطبيعي الأكثر شعبية في العالم. يعبر الحاجز الدموي الدماغي ويحفز الجهاز العصبي المركزي. نتيجة لذلك، يشعر الشخص بطفرة في الطاقة ويزيد من القدرة على التحمل ويحسن التمثيل الغذائي. ومع ذلك، فإن الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى عسر الهضم والعصبية والقلق واضطرابات النوم ونوبات الصداع النصفي. ولكن إذا كنت تشرب القهوة باعتدال، فقد يساعد ذلك قلبك.

مخاطر فشل القلب

في تحليل تلوي كبير جديد نُشر في مجلة Circulation: Heart Failure، وجد العلماء أن استهلاك القهوة مرتبط عكسياً بفشل القلب. بمعنى آخر: أولئك الذين شربوا المزيد من القهوة كانوا أقل عرضة للإصابة بقصور القلب.

في الواقع، أظهرت البيانات انخفاضًا بنسبة 5-12٪ في خطر الإصابة بقصور القلب لكل فنجان من القهوة مقارنة بالمشاركين الذين رفضوا تناول المشروب.

مضادات الأكسدة

كمشروب نباتي طبيعي، القهوة غنية بمضادات الأكسدة المفيدة، بما في ذلك البوليفينول. يقلل هذا الأخير من الالتهاب الجهازي ويعادل الجذور الحرة، مما يساعد على تحسين صحة القلب.

يمكن أن يوفر البوليفينول الحماية عن طريق تحسين وظائف الأوعية الدموية، ورفع نسبة الكولسترول الجيد، وزيادة توافر أكسيد النيتريك في الأوعية الدموية، وخفض الكوليسترول السيئ، وتقليل الالتهابات.

خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

وجدت مراجعة منهجية أخرى لـ 53 دراسة لتقييم استخدام القهوة على المدى الطويل وأمراض القلب والأوعية الدموية، والتي نُشرت في مجلة Circulation، أن أولئك الذين شربوا من ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة يوميًا قللوا من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تزيد عن 10٪. الذين شربوا كوبًا أو كوبين أو أكثر من ستة.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى