fbpx

ماذا يأكل مرضى السكري في رمضان؟

أخبار الأردن

هناك الكثير من التكهنات حول حقيقة أن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يمكنهم الصيام أم لا. هناك صراع بين الصحة والإيمان خلال هذه الفترة. غالبًا ما يقال إن الأشخاص الذين يعانون من انخفاض مستوى السكر يمكنهم الصيام.

أولا تأكد من استشارة طبيبك قبل الاحتفاظ بواحد لمعرفة ما إذا كان آمنًا لك.

كيف يؤثر الصيام على مرضى السكر؟

ينصح مرضى السكر بتناول الطعام كل 4-6 ساعات. يوصى بتنظيم وجباتهم بشكل صحيح. لكن رمضان يتطلب 11-16 ساعة من الصيام ، خاصة في الصيف عندما تغرب الشمس يمكن أن يكون ضارًا بالصحة ويسبب مشاكل على المدى الطويل. إذا كنت مصابًا بداء السكري وما زلت تخطط للصيام ، فيجب أن تكون على دراية بهذه المشاكل.

نقص السكر في الدم هو الحالة التي تنخفض فيها مستويات السكر في الدم إلى ما دون المستوى الطبيعي. يمكن أن تؤثر ساعات الصيام الطويلة على مستوى الجلوكوز في الدم إلى حد كبير. يمكنك أيضًا تجربة الحماض الكيتوني السكري حيث يبدأ الجسم في حرق الدهون للحصول على الطاقة إذا لم يحصل على ما يكفي من الجلوكوز. إنها تشكل نفايات تسمى الكيتونات ، والتي بدورها تجعل الدم حمضيًا. هذا يمكن أن يكون خطرا على صحتك. يمكن أن ترتفع مستويات الجلوكوز في الدم إذا أفرطت في تناول الطعام عند الإفطار وهو ما يسمى نقص السكر في الدم. نظرًا لأنه لا يُسمح بشرب الماء أثناء الصيام ، فقد يؤدي أيضًا إلى الجفاف.

الأطعمة التي يمكن لمرضى السكر تناولها أثناء الصيام

إذا اخترت الصيام في شهر رمضان ، يمكنك تناول الأطعمة التالية التي ستحافظ على مستويات السكر في الدم تحت السيطرة خطط لنظام غذائي مع طبيبك ويمكنك إضافة هذه الأطعمة إلى وجبتي الإفطار والسحور.

الكربوهيدرات المعقدة

ابدأ وجبة الإفطار بالطعام الغني بالكربوهيدرات البسيطة ويمكن للجسم امتصاصه بسرعة مثل 1-2 تمر أو حليب. ثم تناول الكربوهيدرات المعقدة مثل الأرز البني والشاباتي.
بالنسبة لوجبة السحور ، تناول الكربوهيدرات الأكثر تعقيدًا مثل الحبوب الكاملة أو خبز الحبوب الكاملة أو الخضار في وجبة السحور وتناولها في وقت متأخر قدر الإمكان حتى تتمكن من الاستمرار في اليوم. تحتوي الكربوهيدرات المعقدة على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، مما يجعلها تستغرق وقتًا أطول في الهضم والامتصاص والابتلاع ، وبالتالي فهي تبقيك ممتلئًا لفترة طويلة.
اختر البروتينات الخالية من الدهون مثل الأسماك والتوفو والمكسرات لأنها تعطي الطاقة. يمكنك تناول الحليب قليل الدسم والزبادي اليوناني العادي والجبن القريش. كوب من الحليب أو بعض الفاكهة قبل النوم سيحافظ على مستويات السكر حتى السحور.
اشرب الكثير من الماء والمشروبات الخالية من السكر طوال المساء وتجنب المشروبات المحتوية على الكافيين التي تزيد من الشعور بالعطش.
أضف السلطات إلى الوجبات لزيادة تناول الألياف.
تناول الكثير من الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.
نظرًا لأن الحلويات جزء مهم من كل مهرجان ، تأكد من تناولها بكميات صغيرة.
طهي وجباتك في زيت الزيتون الذي يعد مصدرًا جيدًا للطاقة ويزيد من كمية الكوليسترول الجيد في الجسم.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى