fbpx

لون بولك يقول الكثير عن صحتك.. عليك أن تعرف هذا

أخبار الأردن

عادة ما نذهب إلى الحمام دون أن نكترث إلى لون البول مع أنه يمكن أن يكشف الكثير عن صحتنا أكثر مما يتخيله معظم الناس.

في المتوسط ، نمرر حوالي 1-2 لتر من البول يوميًا. هذا حوالي 3-8 رحلات المرحاض. بالطبع، هذا يعتمد على مقدار ما نشربه كل يوم. من المهم جدًا فحص لون البول بإيجاز من وقت لآخر. تعمل الكلى على تصفية الدم من جميع الملوثات مثل مرشح القهوة وتمريرها على شكل بول عبر المسالك البولية.

لذا فإن لون البول يخبرك كثيرًا عما إذا كنت تستهلك ما يكفي من الفيتامينات أو تشرب ما يكفي أو أن جسمك مشغول بمكافحة مسببات الأمراض.

لون البول الصحي أصفر فاتح. يختلف اللون تبعًا لتركيز urochromes (منتجات التحلل) في الدم. إذا كان هناك الكثير من منتجات التحلل (مثل الملوثات) في البول، فإن اللون أصفر برتقالي.

أصفر فاتح

إذا كان لون البول أصفر فاتح، فأنت تشرب كمية كافية من الماء خلال النهار. هذا جيد! ومع ذلك، لا ينبغي أن يكون بولك شفافًا أيضًا – إذًا ستشرب الكثير من الماء. يمكن أن يكون هذا هو الحال أيضًا مع مرضى السكر أو مشاكل الكلى. إذا ظل لون البول صافياً عليك أن تسأل الطبيب.

الأصفر الداكن

هذا يعني أنك تشرب القليل من الماء، غالبًا ما يكون لون البول في الصباح أصفر – لأننا لا نستهلك أي ماء أثناء الليل. لذلك اشرب كمية كافية من الماء طوال اليوم.

البني البرتقالي

يمكن أن يشير هذا إلى اليرقان. إذا كان بولك أسودًا تقريبًا ، فقد يكون هذا علامة على سرطان الجلد. يجب أن تذهب الطبيب على الفور! – ملحوظة: بعض الأدوية يمكن أن تلطخ البول بمرور الوقت.

الأحمر

هل أكلت جذر الشمندر؟ ثم يمكن أن يحدث أن لون بولك يتحول إلى اللون الوردي المحمر. لا يهم ما إذا كان يمكنك حقًا ربط هذا اللون المحمر بالطعام. هذا اللون ناتج عن مادتي الكاروتين والبيتانين. إذا لم تأكل شيئًا ملونًا، فيرجى الذهاب إلى طبيبك مباشرة إذا كان لديك بول أحمر! قد يكون لديك التهاب المثانة الشديد أو حتى العلامات الأولى للسرطان.

اخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى